أبرز 10 اختراقات حقّقتها المرأة في 2019
ناشطات نسويات خلال مظاهرة في سان بطرسبورغ في روسيا

alhurra- في عام 2011 أعلن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الـ 26 من آب/أوغست يوم المساواة للنساء، وهو تاريخ حصول المرأة الأميركية على حقّ التصويت قبل نحو قرنٍ من الآن.

وفيما يلي 10 اختراقات أساسية حقّقتها المرأة حول العالم خلال العام الحالي 2019:

  • رفع السعودية الحظر الذي كان مفروضاً على سفر النساء من دون موافقة “ولي الأمر”، وإلغاءها نظام وصاية الرجل على المرأة في المملكة التي تحكمها الشريعة الإسلامية.
  • بلوغ مونديال السيدات لكرة القدم أرقاماً قياسية حول العالم على مستوى المشاهدة، وهو ما عكس اهتماماً متزايداً بكرة القدم النسائية وأطلق العنان للمطالب بمساواة أكبر في الأجور والجوائز. فقد شاهد حوالي 59 مليون شخص لاعبات المنتخب الفرنسي يتغلّبن على نظيراتهنّ البرازيليات في دور الستة عشر في بطولة العالم للسيدات 2019، ما جعلها المباراة النسائية الأكثر مشاهدةً ومتابعةً في التاريخ.
  • إلغاء ايرلندا القيود على الإجهاض بعد إصلاح 2018، ولكن يخشى ناشطون ألّا تحصل النساء على رعايةٍ شاملة في وقتٍ تعاني فيه الخدمات الصحية عجزاً في تلبية الطلبات.
  • تطبيق قانونٍ ضدّ التقاط صورٍ حميمية للنساء من دون موافقتهنّ في إنكلترا وويلز، وهي خطوةٌ وصفها المطالبون بتشريع هذا القانون “خطوة جوهرية نحو الأمام”.
  • قرار المحكمة العليا في كينيا “حقّ المرأة الناجية من الاغتصاب؛ في الإجهاض”،  كما أمرت السلطات الكينية بدفع نحو 30 ألف دولار، كتعويضاتٍ لأم مراهقة ماتت بعد محاولة إجهاض فاشلة.
  • تعهّد بريطانيا بتقديم ما يعادل مليونين و600 ألف دولار للمنظمات التي تعمل على مساعدة النساء والفتيات في الحصول على المواد الصحية خلال الدورة الشهرية والتصدّي للوصمة الاجتماعية المرتبطة بالحيض. تضطّر الفتيات في بعض البلدان إلى استخدام الخرق أو الورق للتعامل مع الدورة الشهرية، ويطلب منهنّ البقاء خلالها خارج المدرسة.
  • حديث النساء الروسيّات حول التحرّش والاعتداءات الجنسية من خلال هاشتاغ “أحتاج إلى اهتمام الرأي العام”. برزت الحركة بعد محاكمة ثلاث شقيقات متَّهَمات بقتل أبيهنّ الذي كان يعتدي عليهنّ جنسيّاً.
  • تخصيص باكستان أكثر من 1000 محكمة للنظر في قضايا العنف ضدّ النساء، في محاولةٍ لمواجهة مشكلةٍ؛ قالت الناشطات إنّ النظام القضائي قد تجاهلها لوقتٍ طويل.
  • دخول المرأة الهندية بعددٍ قياسي إلى البرلمان، بعد انتخابات ماراثونية أعادت رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى السلطة.
  • وأخيراً، إعلان وكالة الفضاء الأميركية ناسا أول رحلة نسائية إلى الفضاء، لكنها ألغت الرحلة لأسبابٍ منها عدم توفّر بدلات رائدات فضاء مناسبة لقياساتهنّ. ووعدت الوكالة بتحقيق الحدث التاريخي يوماً ما، مشيرةً على موقعها الإلكتروني إلى أنّ “بعثة مكوّنة من النساء إلى الفضاء أمرٌ حتمي”.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.  

ناشطات نسويات خلال مظاهرة في سان بطرسبورغ في روسيا

ناشطات نسويات خلال مظاهرة في سان بطرسبورغ في روسيا

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015