أمينة محمد: إشراك النساء في الفضاء يحتم تحطيم الأسقف الزجاجية
نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد

الأمم المتحدة- عُقِدَت ندوةٌ رفيعة المستوى بالمقر الدائم للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، بغرض تحسين وتعزيز مشاركة المرأة في قطاع الفضاء.

الندوة التي نُظِمَت بتنسيق مشترك بين مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، تأتي تتويجاً لثلاثة أيام من الفعاليات والاجتماعات للخبراء المعنيين بالفضاء، لمناقشة كيفية زيادة عدد النساء والفتيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لا سيما في البلدان النامية.

وكان على رأس المشاركين في الندوة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، التي تطرّقت إلى الفجوة بين الجنسين في التعليم، وما ينتج عنها من تخلف العديد من النساء حول العالم عن الركب في شتى المجالات، وقالت:

“سواءٌ نظرنا إلى عالم الأعمال أو السياسة أو التعليم سنرى أننا ما زلنا نرضخ تحت سقف زجاجي، وفي بعض الحالات يصعب تحطيمه. لذلك علينا أن نحاول كسره، من خلال إيجاد الشقوق في تلك الأسقف وكسرها. نحن نعلم أنه بدون المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات، فإننا بالتأكيد لن نحقق الأهداف الطموحة الـ 17 التي وضعناها في الأجندة العالمية.”

وكان موقع أخبار الأمم المتحدة قد التقى بمديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي سيمونيتا دي بيبو، التي تحدثت عن أهمية مشاركة المرأة في علوم الفضاء:

“النشاط الفضائي هو حقاً عالم مختلف؛ فتكنولوجيا الفضاء والبحوث الفضائية تمثل مستوى مختلفاً لما يُمكن للبشرية القيام به. من البحث في المستقبل إلى خلق عالم أفضل، وأيضا الحفاظ على كوكبنا الوحيد. ومن أجل القيام بذلك، نحتاج إلى أفضل المواهب، ولا يمكننا فعل ذلك بنصف البشرية. إذا لم يتم إشراك الإناث، فسيكون من المستحيل حقاً تحقيق ذلك.”

يذكر أن بدء الفعاليات قد تزامن مع مرور 60 عاما على إطلاق الاتحاد السوفييتي لسبوتنيك-1، أول قمر صناعي في العالم، والذي يعد أحد أعظم الإنجازات البشرية.

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد

نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد

أترك تعليق

مقالات
وئام مختار/ رصيف22- عندما نسمع كلمة النسويّة، في سياق عربي ومصري، نتخيّل نمطاً واحداً: سيدة تتشبّه بالرجال!.. وربما كانت هذه الصورة هي السائدة منذ خمسين عاماً أو أكثر، ولكن النسوية الآن، تحمل في طيّاتها تنوعاً وأطيافاً عديدة. كنسوية مبتدئة، واجهت نماذج كثيرة لنسويات يتصرّفن في حياتهن ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015