إسبانيا: ناشطاتٌ عاريات الصدر تخرّبن مسيرة فاشية مؤيّدة لفرانكو
ناشطة من حركة "فيمن" تقتحم المظاهرة في مدريد

إسبانيا/ وكالات- اقتحمت ثلاث ناشطات من حركة “فيمن” تظاهرة في العاصمة الإسبانية مدريد لإحياء ذكرى الجنرال فرانكو، فيما اعتقلت الشرطة الناشطات اللائي أثرن غضب المتظاهرين وحاول بعضهم الاعتداء على الشابات بالضرب لولا تدخل الشرطة.

خربت ثلاث ناشطات عاريات الصدر ينتمين لجماعة نسائية اليوم الأحد 18 نوفمبر- تشرين الثاني مسيرة لإحياء ذكرى الدكتاتور الإسباني الراحل فرانسيسكو فرانكو الذي توفي يوم 20 نوفمبر تشرين الثاني من العام 1975.

اقتحمت ناشطات من حركة “فيمن” النسوية في مدريد يوم الأحد 18 تشرين الثاني – نوفمبر 2018 تظاهرة شارك فيها حوالي 200 شخص إحياء لذكرى الجنرال فرانكو قبل أن تعتقلهنّ الشرطة، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

واقتحمت الناشطات المسيرة وهن يهتفن “فاشية قانونية، وعار وطني” وهي العبارة التي كتبنها أيضا على صدورهن. وما أن اقتحمت الناشطات الثلاث المكان حتى ثارت ثائرة المتظاهرين الذين حاول بعضهم الاعتداء بالضرب على الشابات، وطرحهن مؤيّدو فرانكو أرضاً وركلوهن وبصقوا عليهن قبل أن تحول الشرطة بين الجانبين.

ونُظّم الاحتجاج الموالي لفرانكو للدعوة لإلغاء قانون الذاكرة التاريخية الذي يعترف بضحايا طرفي الحرب الأهلية الإسبانية ويمنح حقوقا للضحايا وأحفادهم وللدكتاتورية الفاشية التي جاءت بعد فرانكو وأدانت نظامه رسميا.

وتظاهر المشاركون في المسيرة أيضا ضد خطط الحكومة الاشتراكية الجديدة لنقل رفات فرانكو من ضريح تموّله الدولة وتحويل الضريح إلى مكان لتذكّر الحرب ألأهلية بدلا من أن يكون مكانا لتمجيد الدكتاتورية.

وترى الحكومة في ضريح فرانكو تمجيدا لديكتاتور لا يتناسب مع بلد استقرّت فيه الديموقراطية منذ عقود.

أما الحزب الشعبي ذو التوجّهات اليمينية فهو يعارض هذا القرار وقد هدّد باللجوء إلى المحكمة الدستورية، فيما يدلّ على عمق الانقسام فيما يتعلّق بذاكرة الحرب الأهلية وبعهد فرانكو.  

ناشطة من حركة "فيمن" تقتحم المظاهرة في مدريد

ناشطة من حركة “فيمن” تقتحم المظاهرة في مدريد

أترك تعليق

مقالات
محمد يسري/ رصيف22- تتفق معظم القوانين المنبثقة عن الدساتير المعاصرة، على تحديد سن أدنى للزواج، وذلك فيما يخصّ المرأة أو الرجل. تلك القوانين، راعت مصلحة الطرفين المشاركين في العلاقة الزوجيّة، بحيث لا يعاني أحدهما، من جراء تغوّل بعض العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعيّة، والتي قد تضرّ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015