إطلاق “تحالف حق” لتمكين المرأة الأردنية اقتصادياً
"تحالف حق" لتمكين المرأة اقتصاديا

عمان/ وكالات- أعلنت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة و8 منظمات مجتمع مدني وحملات وطنية، يوم الاربعاء، عن إطلاقها تحالف (حق) لرفع مشاركة المرأة الاقتصادية ودعم بيئة عمل صديقة للمرأة والأسرة العاملة.

ويضم تحالف (حق) اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة واللجنة الوطنية الأردنية للإنصاف بالأجور وائتلاف جنسيتي حق لعائلتي وتحالف 72 ومؤسسة صداقة والاتحاد العام لنقابات عمال الأردن وجمعية النساء العربيات وجمعية تمكين وحملة ‘قم مع المعلم’.

وأكّدت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في اتحاد نقابات عمال الأردن لإطلاق التحالف، بحضور ممثلة منظمة العمل الدولية في الأردن ريم اصلان أهمية تحالف (حق) وغيره من التحالفات والتوافقات الوطنية والدولية لأهميتها بالضغط على صناع القرار، مضيفةً “يشكّل هذا التحالف فرصةً لضم وتوحيد الجهود والعمل على نقل النقاش تحت قبه البرلمان”.

وأضافت “يهمنا العمل بشكل كبير على المادة 12 من قانون العمل لضمان عيش أبناء الأردنيات بكرامة ومعاملتهم معاملة الأردنيين في مجال العمل؛ مع التأكيد على التزامنا بمطالبنا بحقّ أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب بجنسية أمهاتهم”.

وتحدثت الخبيرة القانونية عضو تحالف (حق) المحامية نور الامام عن مطالب التحالف والتي تتركز على ضرورة الأخذ بتعديلات مواد قانون العمل الخاصة التي تمت مناقشتها واعتمادها في لجنة العمل النيابية أخيرا؛ وهي تعديل المادة 2 بحيث يتم إدراج تعريف العمل المرن واعتباره ضمن قانون العمل كشكل من اشكال العمل ضمن القانون، وإدراج مبدأ الإنصاف بالأجور بالمواد 2 و53 و54 إضافة إلى استثناء العمال غير الأردنيين من أبناء الأردنيات بأحكام الفقرات (أ، ب، ج) من المادة 12 وان يعاملوا معاملة العمال الأردنيين.

كما يطالب التحالف بتعديل المادة 72 لتسمح بإنشاء حضانات مؤسسية في أماكن العمل للأسر العاملة وليس للمرأة العاملة فقط واعتماد النماذج المختلفة للحضانات لإعطاء خيارات لأصحاب العمل كما وردت في الإطار الوطني للحضانات المؤسسية إضافة الى ادراج إجازة الأبوة في المادة 66.

بدورها، قالت ممثلة تحالف (حق) رندة نفاع إن التحالف سيوحد جهود منظمات المجتمع المدني نحو الضغط على صناع القرار والسلطة التشريعية لإقرار جملة من التعديلات بقانون العمل التي ستعزز المشاركة الاقتصادية للنساء، لافتة إلى أن التحالف باشر بلقاءات مع أعضاء مجلس النواب ولجانه والكتل البرلمانية وجهات حكومية معنية لتبني مطالب التحالف، إضافة إلى اطلاقه حملة إعلامية وهاشتاق #تحالف_حق على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبرت رئيسة لجنة المرأة باتحاد نقابات عمال الأردن رنا ابو لوحة أن مطالب تحالف (حق) هي أولوية بالنسبة لعمل لجنتهم لتعزيز المشاركة الاقتصادية لنساء وفتيات الأردن.

ورحب التحالف بانضمام من يرغب من الجهات المعنية إلى (تحالف حق)، للمشاركة في جهود تعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

بالرغم من ارتفاع نسبة التحاق المرأة وإنجازاتها المهمة بالتعليم، لم يستطع الأردن أن يحقق مشاركة اقتصادية فعّالة لها، فالأغلبية من النساء لا يدخلن سوق العمل بعد التخرج من الجامعة مباشرةً أو يدخلنه لفترةٍ وجيزة قبل أن ينسحبن منه لأسباب عديدة، ولم ينجح الأردن حتى الآن بتخطيها، ومن بينها ثلاثة أسباب هيكلية هي عدم توفر حضانات مؤسسية وغياب منظومة مواصلات كفؤة وآمنة بالاضافة إلى فجوة الأجور بين الرجال والنساء.

وإذا نظرنا الى الاحصائيات فهي تروي القصة ذاتها. فترتيب الأردن عالمياً يعد من أدنى النسب في المشاركة الاقتصادية للمرأة، حيث صُنّف الاردن في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول فجوة النوع الاجتماعي لعام ٢٠١٧ بالمرتبة ١٣٨ من أصل ١٤٤ في مجال الفرص والمشاركة الاقتصادية. وعربياً تعدّ المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأردن أقلّ من متوسط المشاركة الاقتصادية عند المرأة العربية بالرغم من أن نسب التحاق المرأة الأردنية بالتعليم من أعلى النسب في العالم العربي حيث تشكّل النساء ٥١٪ من عدد الطلبة في الجامعات.

ومنذ العام ١٩٩٥ لم تتجاوز معدلات المشاركة في سوق العمل للمرأة الأردنية حاجز ١٤ %، علماً بأنها ارتفعت هذا العام الى ١٨% بسبب تغيّر منهجية احتساب المشاركة الاقتصادية؛ ويذكر أن معدّل بطالة الاناث هي ضعفها لدى الذكور حيث وصلت إلى معدل ٣٣ % بحسب أرقام ٢٠١٧.

 "تحالف حق" لتمكين المرأة اقتصاديا

“تحالف حق” لتمكين المرأة اقتصاديا

أترك تعليق

مقالات
المحامي حسن رفاعة/ صفحة (مركز المواطنة المتساوية) عالفيسبوك- منذ بدأ اﻻنسان يعي نفسه.. بدأ اﻻجتماع البشري يفتّش عن أسلوب حياة.. ينتقل به من الوحشيّة.. والحياة البدائيّة.. إلى حياةٍ تنتظم في أطرٍ ومحدّدات.. تُلزِمُه ببعض القيود.. تلك التي تحدّ من حريّته.. وتحمي حقوقه وحريّته من جانبٍ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015