إمرأة هولندية من أصل مغربي تفوز برئاسة مجلس النواب (البرلمان) الهولندي
انتخاب الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب لرئاسة البرلمان الهولندي

انتُخبت الهولندية من أصل مغربي، خديجة عريب، الأربعاء، رئيسة لمجلس النواب (البرلمان) الهولندي، في سابقة في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 17 مليون نسمة، ويضمّ حوالى 380 ألف نسمة من أصول مغربية.

وحصلت عريب، وهي نائب عن الحزب العمالي منذ 1998 مع انقطاع قصير بين 2006 و2007، على 83 صوتاً من أصل 134، خلال عملية تصويت في مجلس النواب الذي يضم 150 عضواً، وبعد مشاورات ومداولات استمرت طوال يومٍ كامل. حيث تقدّم للترشيح لرئاسة البرلمان أربعة (4) أعضاء يمثلون الأحزاب المختلفة، ونتيجة لذلك تم إعادة الانتخابات 4 مرات نتيجة لتقارب الأصوات التي حصل عليها المرشحون، وفي التصويت الأخير حصلت خديجة عريب (حزب العمل) على 83 صوتا مقابل 51 صوتا لمنافسها الياس (حزب الحرية والديموقراطية). الحزب العمالي هو الثاني في مجلس النواب (36 مقعداً) وراء الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الحكومة مارك روتي (40 سنة)، وكلا الحزبان يشكلان الائتلاف الحاكم الحالي.

وخديجة عريب مولودة في المغرب وجاءت لهولندا مع أسرتها واستكملت دراستها في هولندا وأصبحت عضوة في البرلمان عن حزب العمل الهولندي.

وكانت عريب قد تولت رئاسة المجلس بالوكالة بعد استقالة رئيسته السابقة أنوشكا فان ميلتنبورغ، في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وقد استقالت ميلتنبورغ بسبب فضيحة مخدرات أدت أيضاً إلى استقالة وزير العدل وآخرين.

كما أنها ألفت مجموعة من الكتب تعنى بشؤون الهجرة و المهاجرين .

انتخاب الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب لرئاسة البرلمان الهولندي

انتخاب الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب لرئاسة البرلمان الهولندي

كما يُذكر أن عريب ليست المسؤولة السياسية الوحيدة من أصل مغربي التي تتولى منصباً رفيعاً في هولندا، حيث يتولى أحمد أبو طالب رئاسة بلدية روتردام، ثاني أكبر مدن البلاد، وهو يشغل منصبه منذ العام 2009.

 

أترك تعليق

مقالات
المحامي حسن رفاعة/ صفحة (مركز المواطنة المتساوية) عالفيسبوك- منذ بدأ اﻻنسان يعي نفسه.. بدأ اﻻجتماع البشري يفتّش عن أسلوب حياة.. ينتقل به من الوحشيّة.. والحياة البدائيّة.. إلى حياةٍ تنتظم في أطرٍ ومحدّدات.. تُلزِمُه ببعض القيود.. تلك التي تحدّ من حريّته.. وتحمي حقوقه وحريّته من جانبٍ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015