الإحصائية التي تختزل إنسانية المرأة في الزواج “لاجدوى منها”
بشرى عبدو مديرة مركز التحدّي للمواطنة

المغرب/ المصدر ميديا- أصدر المعهد الدولي البريطاني “فاميلي اوتميز” إحصائية تكشف على أنه 8 ملايين امرأة مغربية في سن الزواج غير متزوجة الشيء الذي جعل رواد مواقع التواصل الإجتماعي يتفاعلون معه بشكلٍ كبير.

في ذات السياق أكّدت بشرى عبدو  مديرة مركز التحدّي للمواطنة على أن مثل هذه الإحصائيات فيها شيءٌ من التبخيس والتمييز، حيث أنهم يعتبرون المرأة فقط للزواج باعتباره دورٌ أساسي لها في الحياة، بعيداً عن دورها الفعّال والإيجابي داخل المجتمع، خاصةً وأنّ المرأة اليوم تتقلّد مناصب عليا في الوقت الحالي غير أنهم يختزلونها في إحصائيةٍ لا فائدة منها.

وأضافت مديرة مركز التحدّي للمواطنة أنّ النساء غير المتزوجات هنّ في حالةٍ اجتماعية فقط يمكن أن تمسّ الرجل كما يمكن أن تطال المرأة، وأنّه كان بإمكان المعهد الدولي أن يقيم إحصائياتٍ من نوع آخر تهمّ عدد النساء المعيلات للأسر و عدد النساء غير المتزوجات المتقلدات للمناصب العليا وكذا النساء اللواتي قلن “لا للزواج” في الوقت الذي كثر فيه العنف و القوانين الظالمة وعدم تقدير المرأة وطغيان العقلية الذكورية.

وكشفت بشرى عبدو أنّ الإحصائية التي تختزل إنسانية المرأة في الزواج أو عدمه؛ فهي صادرةٌ عن معهدٍ يضر بقضايا المرأة ويعتبرها لا شيء بل فقط آلةً للزواج وإحصايته لا جدوى منها ولن تفيد المجتمع في شيء.

بشرى عبدو مديرة مركز التحدّي للمواطنة

بشرى عبدو مديرة مركز التحدّي للمواطنة

أترك تعليق

مقالات
تخلص سعاد العنزي إلى أن حكايات النساء اليوم مهمة لأنها تقول أشياء لم تقل في الماضي، لأنها تستدعي ذكريات تفاصيل ليل المرأة الطويل، وتنسج تفاصيل نشيج أبدي صامت، قمعته الظروف والعادات والتقاليد. وتستحضر صورة نساء لم يكن مرئيات في يوم من الأيام، إلا كصور بهية في دواوين الشعر، وجلسات ندماء ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015