الحج 2021: ما تفاصيل قرار السماح للمرأة بالحج دون محرم؟
حاجتان في طريقهما إلى غار حراء في جبل النور/ GETTY IMAGES

نسرين حاطوم/ BBC Arabic- الجديد في موسم الحج لهذا العام هو إتاحة أداء فريضة الحج للنساء من دون محرم، وهو ما يعد أحدث قرار في سلسلة القرارات الإصلاحية التي اتخذتها السلطات السعودية في الآونة الأخيرة.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن الراغبات في الحج ممن بادرن إلى التسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام لا يمكنهن إضافة الخال أو العم كمحرم، إذ لا يتاح إضافة محرم سوى المحارم في الخيارات المعروضة على المنصّة (أب، أخ، زوج، ابن)، معلّلة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدّمة الطلب.

وإذا سجلت المرأة رغبتها في الحج من دون محرم، ورغبتها بالتعديل لاحقاً وإضافة محرم مسجّل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، أفادت وزارة الحج والعمرة بأنه يمكن للراغبة الإضافة وتعديل بيانات المحرم عند ظهور نتائج المقبولين في الحج أي يوم الجمعة (25 يونيو/حزيران)، إذ سيعلن يومها التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج.

“الحج للنساء من دون محرم ليس قراراً جديداً، بل يعود لأيام الرسول”

حول هذا الموضوع، قالت الباحثة والناشطة الاجتماعية السعودية، أماني العجلان، في مقابلة مع بي بي سي نيوز عربي إن هذا القرار ليس جديداً، بل هو مباح شرعاً وهو موجود منذ أيام الرسول محمد، وإن المرأة المسلمة إذا لم يتوفر المحرم تستطيع أن تذهب مع زمرة من النساء إلى الحج أو العمرة.

وأشارت إلى أنها نفسها أدت مناسك العمرة في العام 2015 من دون محرم مع زمرة من صديقاتها لأنه لم يتوفّر محرم لديها آنذاك.

وأضافت الناشطة السعودية أن وجود المحرم مع المرأة في السفر أو الحج أو العمرة هو لحمايتها من أضرار الطريق، لكن الأمور تبدّلت مع تطوّر وسائل النقل البري والجوي التي باتت أكثر أماناً من السابق.

وأكدت الناشطة السعودية أن هذا القرار يشمل المواطنات السعوديات والمقيمات على حد سواء وأنه سيٌعتمد بشكل دائم وليس في موسم الحج الحالي فحسب، وأن ما دفع السلطات السعودية بالتصريح عن هذا القرار هو لتسهيل أمور المسلمين في ظل جائحة كورونا، لاسيما فيما يخص النساء الراغبات بأداء فريضة الحج إذا لم يتوفرّ لديهن محرم.

وقالت: “إن العالم يمر الآن بوباء كورونا التي قد تتوفّر خلالها فرصة الحج للمرأة من دون أن تتوفر تلك الفرصة لزوجها أو لأخيها”.

أما عن توقيت القرار فأشارت أماني العجلان إلى أن السبب يعود إلى وباء كورونا، والتي فرضت على السلطات السعودية أن تحدّد عدد الحجاج بستين ألف شخص فقط، وبالتالي كان لا بد من إعطاء فرصة للنساء بالحج من دون محرم.

وعن دور الجمعيات النسائية السعودية في الدفع قدماً نحو هذا القرار قالت العجلان: “هو ليس قراراً حكومياً، لكن السلطات السعودية لجأت إلى إعادة تطبيق ونشر هذا الشرع المتعارف عليه منذ أيام الرسول محمد”.

حاجتان في طريقهما إلى غار حراء في جبل النور/ GETTY IMAGES

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبتها/كاتبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
ديما الكاتب/raseef22- يحرص مؤرخو الفنون، على الفصل بين الفن الإيروتيكي، والفنون الإباحية، مستندين إلى القول: “إن الفن متعدد الطبقات بالضرورة، في حين أن المواد الإباحية أحادية البعد؛ لديها وظيفة واحدة فقط للقيام بها، وهي الإثارة الجنسية، وبالتالي فهي تفتقر إلى التعقيد الرسمي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015