الحقوقية السورية “نورا الصفدي” واحدة من أقوى 8 نساء في العالم
كتاب "في الانتظار" للمحامية والناشطة نورا غازي الصفدي

سناك سوري- تمّ اختيار “نورا غازي الصفدي” الحقوقية السوري من قبل “منظمة العفو الدولية” كواحدة من بين أقوى ثمانية نساء في العالم.

ونشرت “الصفدي” على صفحتها على فيسبوك شكراً للمنظمة وقالت: «بشكر أمي يلي قدمتلي كل العطاء الموجود بالعالم، باليوم العالمي للمرأة أجمل تحية احترام للنساء الصامدات وقلبي وروحي مع كل معتقلة بسوريا و بالعالم».

حيث احتوت القائمة على أسماء ثمانية سيدات ناشطات معظمها من دول أفريقيا وآسيا.

وجاء في خبر “منظمة العفو الدولية” «أن الحملة من أجل حقوق سجناء الضمير تدور حول الحب والأمل والأسرة، حيث ولدت نورا في دمشق عام 1981 وعملت كمحامٍ منذ عدة سنوات وخصوصاً في مجال حقوق الإنسان والاعتقال والاختفاء».

مضيفاً «أن لديها عمل مبكر في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان ضد السجناء السياسيين عندما تم اعتقال والدها، ثم تم إعدام زوجها “باسل خرطبيل” في عام 2015 وهو ناشط رقمي اعتقلته الحكومة السورية في عام 2012» وقد أثار موته في السجن موجة تضامن واسعة من قبل الرأي العام.

وقالت نورا: «كان والدي سجيناً سياسياً عدة مرات واعتدت زيارته في سجن عدرا وحضور جلسات المحاكمة، وعندما تم القبض على “باسل”، أصبح الدفاع عن سجيني في الضمير هاجسي».

مؤكدةً: «أنه منذ إعدام زوجي، أشعر أن كل قضية سجين هي عملي، ومن مسؤوليتي أن أقاتل من أجلهم».

وفي مطلع العام الحالي 2018، صدر كتاب “في الانتظار” للمحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان نورا غازي الصفدي، زوجة باسل الصفدي “خرطبيل” الذي اعتقل على يد قوات النظام آذار 2012 بدمشق، وصدر حكم بحقه بالإعدام عام 2017

يعد كتاب “في الانتظار” حصيلة رسائل تبادلتها نورا خلال ثلاث سنوات مع زوجها في المعتقل بسجن عدرا، وكان لباسل دور في ترجمه القصائد النثرية آنذاك، بعدها قررا نشر الكتاب في 2015 أثناء تواجد باسل في السجن.

كتاب "في الانتظار" للمحامية والناشطة نورا غازي الصفدي

كتاب “في الانتظار” للمحامية والناشطة نورا غازي الصفدي

أترك تعليق

مقالات
ينظّم قانون الأحوال الشخصية في سوريا قضايا: الزواج والطلاق والنسب والحضانة والوصايا والميراث، وتشهد محاكم الأحوال الشخصية السورية تقسيماً تبعاً للطوائف الدينية، حيث لكلّ طائفة محاكمها المذهبية وتشريعاتها الخاصة ـ ينتج عن  ذلك واقع  تعدّد القوانين تبعاً للانتماء الطائفي، وما لذلك من ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015