القضاء الإيطالي يتيح منح الأطفال اسم شهرة الأم
أمٌ إيطالية تعتني بابنها

جريدة الحياة- أصدرت المحكمة الدستورية الإيطالية قراراً يسمح للأطفال الإيطاليين بحمل اسم شهرة والدتهم، بعدما كان يتم الاكتفاء تلقائياً بشهرة الوالد.

وأشار القرار إلى أن الأخيرة “تبطل قانونية القواعد التي تنص على المنح التلقائي لاسم شهرة الوالد للأطفال، كشرط للاعتراف بهم، في حال رأى الاهل خلاف ذلك”.

وتم الاحتكام لهذه الهيئة التشريعية من جانب محكمة الاستئناف في شمال جنوى بقضية ثنائي إيطالي – برازيلي، كانا يرغبان في منح اسمي الشهرة الخاصين بهما لابنهما، على غرار ما يحصل في إسبانيا ومعظم بلدان أميركا اللاتينية، في عملية أصبحت تنتشر على نطاق أوسع لدى الأزواج الشباب في أوروبا الشمالية وأميركا الشمالية.

وأوضح محامو الزوجين أن استحالة منح الطفل اسمي شهرة والديه، تمس بمبدأ المساواة بين الجنسين. ولاقى قرار المحكمة إشادة من جميع الناشطين المدافعين عن إلغاء هذه الممارسات التي يرون فيها أفكاراً ذكورية.

ولا يزال الغموض يلف هذا القرار، خصوصاً لمعرفة ما إذا أصبحت المحكمة تسمح للأهل الإيطاليين بإعطاء أبنائهم اسم شهرة الوالدين معاً، أم أن مبدأ المساواة بين الجنسين لا يعطي إلا الحق بالاختيار بين اسم الشهرة للوالدة أو للوالد. ولم تنشر المحكمة بعد النص الكامل لقرارها.

أمٌ إيطالية تعتني بابنها

أمٌ إيطالية تعتني بابنها

أترك تعليق

مقالات
كيف تتعامل الأماكن العامة مع أجساد النساء؟ وكيف يُعاد إنتاج الجندر والهوية الجندرية من خلال المكان؟ وكيف يُعاد خلق الثنائيات وتطهير ممارسات الأفراد من خلال الفصل والجمع والتقريب والمباعدة بين أجسادهم المختلفة؟ تقدّم الباحثة والمخطّطة المدينية جنى نخّال قراءة نسويّة لإنتاج المكان في ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015