اللاذقية: مبادرة لتنمية مهارات المرأة في المجال المعلوماتي
مبادرة لتنمية مهارات المرأة في المجال المعلوماتي

رشا عيسى/ Tishreen.News- في تشاركية جديدة لها طابع خاص بين الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع اللاذقية، ومبادرة «هي» الخاصة بالسيدات أنهت الجمعية دورة تدريبية متكاملة في مهارات الحاسب لـ ١٤ سيدة في منتصف العمر, ووزعت عليهن شهادات قيادة الحاسب (icdl).

اندرجت الدورة التدريبية ضمن حملة أيام الأسرة السورية التي تقيمها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث تتابع الجمعية العمل ضمن عناوين الحملة استكمالاً لدورها المجتمعي القائم على تنمية مهارات المرأة في المجال المعلوماتي.

وقالت المهندسة مريم فيوض رئيسة فرع اللاذقية للجمعية المعلوماتية لـ«تشرين»: توجهنا للسيدات المستفيدات من مبادرة «هي» التي تهدف إلى دعم و تمكين المرأة بشكل عام، والمرأة في منتصف العمر بشكل خاص، حيث قمنا بالتدريب على علوم ومهارات الحاسب، مضيفة: هدفنا الأساس مساعدتهن على دخول سوق العمل، عن طريق ورشات تدريبية وعملية، فتم تدريبهن في مخابر الجمعية على مهارات الحاسب « icdl» بشكل مجاني.

من جهتها قالت نور نبيل تزكا مؤسسة مبادرة «هي» لـ«تشرين»: إن هدف المبادرة منح فرصة ثانية لكل النساء الراغبات في متابعة أحلامهنَّ، وخاصةً أن منهن من تؤمن أن العمر مجرد رقم.

واخترنا هذه الشريحة من النساء لإيماننا القوي بقدراتهن وطاقاتهن الخلاّقة، التي انعكست بشكل جلي وواضح بـ«كورس قيادة الحاسب ICDL».

وأوضحت تزكا أن الكورس تم تحضيره من قبل المدرب سومر محمد كيسين – طالب هندسة معلوماتية في الجامعة السورية الافتراضية ومؤسس شركة ( معك البوت)- واعتمد طريقة تفاعلية في تقديم الكورس عبر ربط كل شيء نظري بمواقف يومية، قد تتعرض لها السيدات بمكان عملهن، أو حتى بمواقف في حياتهن الشخصية.

ووصفت السيدات اللواتي خضن الدورة بالتجربة المثمرة والمشجعة جداً، إضافة إلى أنها فتحت أمامهن الأبواب لصقل مهارات جديدة كن قد نسينها سابقاً، واتجاه بعضهن لتسخير ما تعلمنه لخدمة أسرهن وتطوير حياتهم العملية.

وقالت السيدة حنان نداف: لقد رممت الدورة النواقص التي كانت ببعض أجزاء حياتنا العملية، ومنحتنا ثقة كبيرة مشيدة بالتعاون الكبير وسعة صدر المدربين في المبادرة والجمعية المعلوماتية خلال التعامل مع السيدات.

بدورها قالت السيدة شادية محمود: إن الفائدة التي حققتها كانت كبيرة جداً، وفتحت أمامها الفرص والإمكانية لتعليم أطفالها، مضيفة، أكسبتني الدورة خبرات جديدة، وانخرطت مع مجموعة جديدة من السيدات، واستفدت من تجاربهن الخاصة، وأدركت أن الوقت لم يمضِ لتعلم هذه المهارات، وأن العمر ليس عائقاً إن تواجدت الرغبة والاهتمام.

وعبّرت السيدة نجمة كفا عن السعادة التي اعترتها برؤية من يهتم بهذه الشريحة العمرية من النساء، اللواتي أخذتهن مشاغل الحياة وتربية الأولاد، والأعمال المختلفة عن الالتفات لبعض الخبرات الأساسية في حياتنا الحالية، وقالت: بدأت اليوم مرحلة التعويض بعد أن شعرت أنني أمية بهذا المجال، رغم إلمامي البسيط ببعض جوانبه، مضيفة: إنها باتت قادرة على استيعاب أطفالها والإجابة عن استفساراتهم بهذا المجال.

يُشار إلى أنه تم إطلاق مبادرة «هي» تزامناً مع يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار من عام ٢٠٢١، والمبادرة رقمية غير ربحية تهدف إلى دعم و تمكين المرأة بشكل عام، والمرأة في منتصف العمر بشكل خاص لتساعدها على دخول سوق العمل بفرص أقوى، من خلال صقل مهاراتها ودعمها وتشجيعها، عن طريق كورسات وورشات تدريبية وعملية في مجالات متنوعة.

مبادرة لتنمية مهارات المرأة في المجال المعلوماتي

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبتها/كاتبها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
ديما الكاتب/raseef22- يحرص مؤرخو الفنون، على الفصل بين الفن الإيروتيكي، والفنون الإباحية، مستندين إلى القول: “إن الفن متعدد الطبقات بالضرورة، في حين أن المواد الإباحية أحادية البعد؛ لديها وظيفة واحدة فقط للقيام بها، وهي الإثارة الجنسية، وبالتالي فهي تفتقر إلى التعقيد الرسمي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015