المرأة السورية قوية وفاعلة في ‘باب الحارة’ 10
المراة السورية في مسلسل "باب الحارة"

ميدل إيست أونلاين- صرّح صُنّاع المسلسل السوري الشهير والمقرّر عرضه في رمضان القادم؛ بأنهم سيقدمون المرأة في حلة جديدة بعيداً عن الأنثى المطيعة والمهمشة ومسلوبة الإرداة.

حيث ذكرت تقارير صحفية أن المسلسل السوري الشهير “باب الحارة” يسعى إلى الخروج في حلةٍ جديدة من حيث الشكل والمضمون في جزءه العاشر القادم والمقرّر عرضه في رمضان 2018، وأشارت إلى أن صنّّاع المسلسل يراهنون على إعطاء مساحة كبيرة للمرأة فيه وجعلها تظهر بقوة وفاعلية أكثر.

وكان المسلسل عبر أجزائه السابقة، قد أثار الجدل بسبب انتقادات وجهت له بتهميش دور المرأة السورية وجعلها انثى فقط مهمتها طاعة زوجها وتربية الأبناء وتلقي الأوامر من عائلتها دون قدرة على تحديد مصيرها.

ودفعت الانتقادات صنّاع “باب الحارة” إلى تعديل دور المرأة وبث روح جديدة فيها، وأوضح المنتج أنه سيكون هناك شخصيات نسائية جديدة من مصر ولبنان.

كما أثارت أجزاء المسلسل الشهير حفيظة المثقفين، الذين رأوا فيه مغالطات تاريخية لا تنسجم مع روح العصر الذي من المفترض أن قصة المسلسل تنتمي إليه، لا سيما على صعيد المرأة السورية، التي كان لها دور بارز في مقارعة المحتل الفرنسي، وقادت نشاطات متنوعة في وقت مبكر من عصر الانتداب الفرنسي.

ورأى كثيرٌ من المثقفين أن المسلسل غفل وبشكل مقصود عن أية نهضة كانت للمرأة في تلك الفترة من تاريخ سوريا، وكيف كانت مشاركتها في الحياة السياسية، كما غفل عن كمّ الصالونات الأدبية النسائية التي كانت في دمشق، وكذلك غفل عن بدايات الوعي الثوري وبذور الفكر الحر في المجتمع الشامي.

وتعرّض العمل رغم شعبيته الجارفة لسلسلة من الاستفهامات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إصرار المسلسل على تبنّي مفاهيم خاطئة عن عادات وتقاليد أهالي دمشق في العشرينيات من القرن الماضي، إضافةً لافتقاده للنص الجيد وكثرة الأخطاء فيه.

مؤخراً؛ أكّدت بعض المصادر أنّ الجزء العاشر منه قد خرج من يدي شركة “ميلسون” لصاحبها المخرج بسام الملا إلى شركة “قنبص”، وظهرت معلومات جديدة مفادها أنّ متابعي المسلسل الرمضاني الشهير “باب الحارة” سيكونون على موعد مع نسخة جديدة شكلاً ومضموناً منه في العام المقبل.

كما أفادت بعض التقاريرالاعلامية أنّ الجزء الجديد من “باب الحارة” سيحمل معه الكثير من المفاجآت، حتى وكأنّنا قد نشاهد عملاً جديداً كلياً سواء أن من حيث النص أو الإخراج أو حتى النجوم المشاركين. والسبب يعود إلى عدم أحقية المنتج محمد قنبص استخدام الشارة المعروفة أو الموسيقى التصويرية، كما لا يُمكنه أيضاً إلزام أي من الممثلين والأبطال الذين عُرفوا في الأجزاء السّابقة على التعاقد معه، ومن أبرزهم: عباس النوري ومصطفى الخاني وميلاد يوسف وصباح الجزائري. و”باب الحارة 10″ سيكون من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب. وبتغيير طاقم الانتاج والإخراج فان المُشاهد سيكون مع وجبة درامية مختلفة وفقاً لنقاد.

وبعد تحقيقه لشعبية جارفة اكتسح من خلالها قلوب المشاهدين في العالم العربي ثم تراجع تألقه ومجده تدريجياً، تشبث صناع مسلسل باب الحارة بعرض الجزء التاسع منه في رمضان. وحمل المسلسل قضية جديدة تعلقت بمعاناة سكان الحارة من مجاعة شديدة جراء تضييق الخناق عليهم من طرف المستعمر. وبرزت شخصيات جديدة وتنوعت المهن لسكان الحارة، وتواصلت حكايات الحب والحرب والتعلق بالحارة والدفاع عنها. كما تطرّق المسلسل إلى تهريب الآثار والمتاجرة غير الشرعية بها.

وكان الجزء الثامن من المسلسل قد أثار ومنذ الحلقة الأولى انتقادات كثيرة وعبر متابعوه عن خيبة أمل بالأحداث الجديدة.

وفي رمضان الفائت؛ أطلق سوريون هاشتاغ “‏سكروا هالباب وارحمونا” للمطالبة بإيقاف تصوير أي جزء جديد من باب الحارة، ولتسليط الضوء على الأخطاء التي رافقت المسلسل.

المراة السورية في مسلسل "باب الحارة"

المراة السورية في مسلسل “باب الحارة”

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015