المهرجان المركزي لمنتجات المرأة الريفية السورية
مركزبيع منتجات المرأة الريفية/ اللاذقية

دمشق/ سانا- برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تقيم وزارة الزراعة بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» مهرجان منتجات مشاريع النساء الريفيات على أرض مدينة الجلاء الرياضية بدمشق في الفترة من 17 – 21/05/2017 .

وأوضح وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن الهدف من هذا المهرجان هو تعريف المجتمع السوري بمنتجات مشاريع النساء الريفيات والترويج لها، وفتح قناة تواصل مباشرة بين المنتج والمستهلك، وتبادل الخبرات بين صاحبات المشاريع، وتحقيق قيمة مضافة لمنتجات المشاريع من خلال تصنيع المنتج، وتوفير المادة الغذائية بكامل مناطق وقرى الريف على مدار العام، وصقل مهارات النساء التسويقية ولا سيما التوضيب والتغليف والترويج للمنتج.

وبين القادري أن المهرجان يشكل انطلاقة لسلسلة الأسواق الدائمة لمنتجات مشاريع النساء الريفيات التي ستقيمها الوزارة في المحافظات كافة، ويأتي استكمالاً للبرامج التنموية للنساء الريفيات والتي كان أهمها برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية عن طريق منحها قروضاً ميسرة لتأسيس مشاريع مولدة للدخل حيث تم تنفيذ 19835 مشروعاً بكلفة مليار ليرة تقريباً، وأيضاً البرنامج الوطني للزراعة الأسرية والذي استهدف بعام 2016 حوالي 24030 أسرة ريفية قامت بإنشاء زراعات أسرية صيفية وشتوية من خضار وبقوليات ونباتات طبية وعطرية وخضار ورقية.

وأشارت رائدة أيوب مديرة مشروع تنمية المرأة الريفية في الوزارة أن عدد النساء المشاركات بالمهرجان 200 مزارعة من صاحبات المشاريع المتنوعة منها الأجبان والألبان بأنواعها، نباتات طبية وعطرية، وحرير طبيعي، وإنتاج عسل، والمقطرات، وتصنيع منتجات القمح، وتجفيف الخضار، والمعجنات والحلويات، وتجفيف الفواكه، والعصائر بأنواعها، وزراعة الفطر، وصناعة الكشك، والخل بكافة أنواعه، ومنتجات الزيتون، صناعة الدبس، واستخلاص كريمات التجميل من النباتات والزهور، وصناعة الصابون، وتدوير المخلفات، وصناعة القش وسلل القصب، إضافة إلى مجموعة من المشاريع اليدوية مثل شك النول و الخيزران والتحف الخشبية و الجبصين.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا أن  24 سيدة من محافظة السويداء يشاركن في المهرجان المركزي لمنتجات المرأة الريفية، حيث استكملت مديرية زراعة السويداء تحضيراتها اللازمة للمشاركة بالمهرجان المركزي لمنتجات مشاريع المرأة الريفية “النساء الريفيات شريكات بالتنمية” الذي تقيمه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بدمشق في السابع عشر من شهر أيار الجاري ولغاية الحادي والعشرين منه.

وبينت رئيسة دائرة المرأة الريفية المهندسة محسنة أبو سمرة في تصريح لمراسل سانا اليوم أن 24 سيدة من مختلف مناطق المحافظة سيشاركن بالمهرجان من خلال تقديم وتجهيز العديد من الأعمال المتعلقة بالمنتجات الغذائية المحلية والصناعات اليدوية واللوحات الفنية.من جهة ثانية بلغت كمية الغراس الحراجية التي وزعتها زراعة السويداء للموسم الحالي750ر88 ألف غرسة.

وفي تصريح لمراسل سانا بيّن رئيس الدائرة المهندس أنس أبو فخر أن الغراس الموزعة منها 850ر54 ألف غرسة بشكل مجاني للدوائر الرسمية ومواقع التحريج الاصطناعي التابعة للمديرية وحملات التشجير و900ر33 ألف غرسة للقطاع الخاص بقيمة 445ر2 مليون ليرة وذلك وفق الأسعار المعتمد للأصناف الحراجية.

وتبلغ مساحة الثروة الحراجية في محافظة السويداء 12031 هكتاراً وتعادل 2 بالمئة من المساحة العامة للمحافظة وتقسم إلى 3376 هكتاراً للحراج الطبيعي و4655 هكتاراً للحراج الاصطناعي و4000 هكتار للحراج الخاصة.

ولفتت أبو سمرة إلى أن المعرض تأكيد على دور المرأة الريفية ونشر أعمالها ويشكل فرصة مهمة أمامها للترويج لمنتجاتها وتسليط الضوء على مواصفاتها وجودتها ورفع مستوى كفاءتها التسويقية.

مركزبيع منتجات المرأة الريفية/ اللاذقية

مركزبيع منتجات المرأة الريفية/ اللاذقية

 

أترك تعليق

مقالات
د. جواد بشارة/ موقع (المثقّف) الإلكتروني- صدر عن دار غاليمار الفرنسية الشهيرة في مجموعة البلياد المكرسة لكبار الكتاب والمفكرين، طبعة جديدة لمذكرات سيمون دي بوفوار بقلم ابنتها بالتبني لوبون دي بوفوار في 17 آيار مايو 2018، وهي مناسبةٌ لإعادة قراءة واكتشاف هذا الوجه الأنثوي المناضل الذي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015