امرأة واحدة في الحكومة اللبنانية & وزارة المرأة من نصيب رجل!
عناية عز الدين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية في لبنان

لبنان- أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، مساء الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون، بعد نحو شهر ونصف شهر من تكليفه تأليفها، وفق بيان تلاه في القصر الرئاسي. وتضم الحكومة اللبنانية الجديدة ثلاثين وزيراً يمثلون مختلف القوى السياسية،حيث أعلن عن تسمية تسعة وعشرين وزيراً ووزيرة واحدة فقط.

وتمّ تعيين جان اوغاسبيان في منصب وزير الدولة لشؤون المرأة في الحكومة اللبنانية الجديدة،فيما تمّ تعيين امرأة واحدة وهي “عناية عز الدين” وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية.

المرأة في هذه الحكومة لم تحضر فقط في تسليمها حقيبة وزارة التنمية الإدارية، بل حضرت أيضاً في وزارة دولة لشؤون المرأة “وهي وزارة مستحدثة ضمن خمسة وزارات أخرى” وتسلمها الوزير جون أوغسبيان.

تسليم حقيبة شؤون المرأة لرجل آثار ردود فعل غاضبة ومستنكرة على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل التساؤل حول عدم إيجاد امرأة قادرة على تولي مهام هذه الحقيبة، ومع وعود رئيس الحكومة سعد الحريري في خطابه عقب الإعلان عن تشكيل الحكومة بتخصيص كوتا للمرأة في البرلمان، بعد طلب رئيس مجلس النواب نبية بري وإصراره على الموضوع.

يشار إلى أن الوزيرة الوحيدة في الحكومة اللبنانية الجديدة، عناية عزالدين، من مواليد 1961 وحائزة على شهادة دكتوراه في الطب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وهي صاحبة ومديرة مختبر التحاليل الطبية والأنسجة في لبنان.

خضعت عزالدين لدورات تدريبية في بريطانيا في جامعتي لندن وأوكسفورد، وفي جامعات الولايات المتحدة الأمريكية. وشاركت في عدة ورش عمل حول معايير الجودة والنوعية في المختبرات الطبية في لبنان والخارج. كما شاركت في عدة ورش عمل حول السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي وتقييم الأخطار وإدارة الأخطار في لبنان والخارج. منتسبة لحركة “أمل” منذ عام 1978، وهي شقيقة حسن عزالدين الذي قضى أثناء تصديه للغزو الإسرائيلي للجنوب عام 1982.

عناية عز الدين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية في لبنان

عناية عز الدين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية في لبنان

أترك تعليق

مقالات
جريدة (العرب) اللندنية- ما قيمة الوطن بلا ميزات المواطنة، إنه بمثابة سير في طابورٍ طويل من المصفّقين والمهلّلين للحاكم الأعظم مع انتفاءٍ لكلّ الحقوق. لذلك أصبح الجميع يبحثون عن الخلاص بأيّ شكل متمثّلاً في الحصول على جنسية بلادٍ أخرى يتمتّعون فيها بمواطنة غائبة في بلادهم. تأمل هند ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015