انتخاب امرأة رئيسة لبلدية مونتريال للمرة الأولى
فاليري بلانت، 43 عاماً، رئيسة لبلدية مونتريال

أ ف ب- جرى نهار الأحد انتخاب فاليري بلانت (43 عاما) رئيسةً لبلدية مونتريال لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب في كندا والمرأة الوحيدة التي ترئس بلدية مدينة كبرى في اميركا الشمالية. وقالت فاليري بلانت أمام أنصارها بعد إعلان فوزها، في إشارة إلى امرأة فرنسية أسّست المدينة: «بعد 375 عاماً على جان مانس، بات لمونتريـال رئيسة بلدية أخيراً».

ووعدت بلانت بتأمين “مزيد من المساكن بأسعارٍ مقبولة وبخدماتٍ عامةٍ أفضل”، وهي وعود قطعتها خلال حملتها الانتخابية.

ودعت رئيسة البلدية الجديدة حكومتي المقاطعة والاتحاد إلى العمل مع الفريق الجديد لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان وللنقل الجماعي. وقالت “لم نعد قادرين على بناء مزيدٍ من الطرق، ولكن يمكننا تشييد محطات للمترو”.

ونالت بلانت (43 سنة) 51 في المئة من أصوات الناخبين، متقدمة بست نقاط على رئيس البلدية المنتهية ولايته ديني كودير الذي كان يترأس منظمة المدن العالمية الكبرة “ميترويوليس”، والذي اعترف بهزيمته في نهاية ولاية واحدة فقط.

وخاضت بلانت، التي كانت استطلاعات الرأي تتوقع في تموز/يوليو هزيمتها، حملةً ميدانيةً ركّزت على التضامن الاجتماعي وحماية المرأة وحياة أحياء المدينة.

وبعدما اعترف بهزيمته في نهاية ولاية واحدة فقط، هنأ كودير رئيسة البلدية المنتخبة واعلن انسحابه من “الحياة السياسية البلدية”، بدون ان يستبعد ترشحه في انتخابات جديدة. وقال “استعدنا نزاهتنا” في مونتريال، مشيراً إلى فضائح فساد شهدتها البلدية في الماضي.

من جهتها، وعدت بلانت بمراقبةٍ أشد صرامةً من قبل المسؤولين البلديين لأشغال البنى التحتية من أجل تأمين “سدٍّ في وجه التآمر والفساد”.

وكتب رئيس الحكومة الكندي جاستن ترودو النائب عن منطقة مونتريال أيضاً على تويتر “نهنىء فاليري بلانت أول إمرأة تنتخب رئيسةً لبلدية مونتريال”.

 

 

فاليري بلانت، 43 عاماً، رئيسة لبلدية مونتريال

فاليري بلانت، 43 عاماً، رئيسة لبلدية مونتريال

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015