بريطانيا: فجوةٌ في الأجور بين النساء والرجال
بريطانيا: فجوةٌ في الأجور بين النساء والرجال

وكالات- قدّمت صحافية بارزة في بي بي سي” استقالتها من رئاسة تحرير الخدمة الصينية، احتجاجا على الفرق في الأجور بين الرجال والنساء داخل هيئة الإذاعة البريطانية. وفي رسالةٍ موجّهة إلى الجمهور البريطاني نقلها موقع العربية عن موقع فرانس برس، نددت كاري غريسي بـ ثقافة الأجور السرية وغير القانونية” السائدة في المؤسسة والممولة من الإتاوات.

وكتبت في الرسالة التي نشرتها على مدونتها إن هيئة بي بي سي” هي ملكٌ لكم، ويحقّ لكم أن تعلموا أنها تنتهك القانون الخاص بالمساواة (في الأجور)، وترفض الاستجابة للضغوطات المُمارسة عليها لإنشاء آلية منصفة وشفافة لمنح الرواتب“.

كما كشفت أكثر من 500 شركة بريطانية، من بينها لادبروكس وإيزيجيت وفيرجن موني، عن فرق في الرواتب بين موظفيها من النساء والرجال يصل إلى أكثر من 15 بالمئة لصالح الرجال لما يحصلون عليه من أجر في الساعة.

ويتعيّن على الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 250 شخصا أن تنشر أرقامها في تاريخ أقصاه الأول من إبريل/نيسان، وحتى الآن قامت 527 شركة بنشر الفارق في الأجر بين موظفيها من الرجال والنساء.

ويقلّ أجر النساء في الساعة في إيزيجيت بنسبة 52 في المئة عن أجر الرجال. وفي المتوسط، يقل دخل النساء 15 بالمئة في لادبروكس عن الرجال ويقل أجرهن 33 في المئة عن الرجال في فيرجن موني. وتقول الشركات الثلاث إن النساء والرجال يحصلون على اجور مساوية عندما يشغلون الوظيفة ذاتها.

تمثيل ضعيف

وقالت مجموعة لادبروك كورال إن الفرق بين الرجال والنساء في الأجر يرجع إلى “التمثيل الضعيف في المستويات العليا”. وقالت فيرجن موني إنها “واثقة” إن الرجال والنساء يحصلن على الأجر ذاته عند شغل الوظيفة ذاتها.

ويشير مصطلح الفجوة في الأجر بين الجنسين إلى الفارق بين الرجال والنساء في الأجر بغض النظر عن أدوارهم أو وظائفهم.

ويختلف ذلك عن تكافؤ الأجور، الذي يعني أن علي الشركات ضمان أن يحصل النساء والرجال الذين يشغلون وظائف متماثلة أو متشابهة على الأجر ذاته للعمل الذي يقومون به.

وتوجد مطالبات من قبل حزب مساواة النساء لاتخاذ المزيد من الإجراءات للتصدي لقضية تساوي الأجور.

وفي عام 2016 بلغت الفجوة في الأجر بين الجنسين 9.4 في المئة للعاملين في دوام كامل و18.1 لجميع العاملين.

وسيتأثر نحو نصف العاملين في بريطانيا بقواعد الإبلاغ عن الفرق في الأجور بين الرجال والنساء، والتي تكشف أيضا الفرق في المكافآت، وستنشر النتائج في قائمة البيانات الحكومية.

بريطانيا: فجوةٌ في الأجور بين النساء والرجال

بريطانيا: فجوةٌ في الأجور بين النساء والرجال

أترك تعليق

مقالات
خولة الفرشيشي/ مجلة “ميم”- لماذا تكتب المرأة؟ لو سألنا بعض الكاتبات مثل رضوى عاشور وأناييس نن وسيلفيا بلاث وفروغ فرخزاد، وغيرهن، قبل أن يخطفهن الموت فتغيب الإجابة عن هذا السؤال المؤرق، هل تكتب المرأة من أجل النضال ضدّ العقلية الذكورية التي قهرتها واستعبدتها منذ قرون، أو ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015