بلجيكا ترفض منح تأشيرات لكورال نسائي من سوريا
كورال «غاردينيا» السوري/ أرشيف

الشرق الأوسط- رفضت السلطات البلجيكية منح تأشيرات دخول لأعضاء كورال غنائي من سوريا، كان من المفترض أن يشارك في إحدى الفعاليات الفنية في قصر الفنون الجميلة ببروكسل، مساء اليوم الأربعاء. وذكرت وسائل إعلام في بروكسل أن كورال «غاردينيا» لم يحصل على تأشيرة دخول إلى بلجيكا، بعد أن تلقى دعوة من منظمة اليونيسكو للمشاركة في سهرة فنية على مسرح قصر الفنون الجميلة في بروكسل، عن التراث السوري.

وقالت المنظمة إن الكورال لم يحصل على التأشيرات على الرغم من استيفاء الأوراق والضمانات المطلوبة، وأضافت اليونيسكو أن السهرة الفنية التي كان الكورال السوري سيشارك فيها، تهدف إلى إيلاء مزيد من الاهتمام للتراث السوري، وهو كورال يضم مجموعة من النساء، إلى جانب عدد من الموسيقيين الرجال. وكانت فرقة الكورال النسائي قد قدمت في العام الماضي مجموعة من أغنيات الأفراح التقليدية في مدن مختلفة من سوريا، وبالتالي كانت الفرقة بمثابة الضيف المثالي للمشاركة في السهرة التي تُشرف عليها اليونيسكو ببروكسل، خصوصا بعد أن شاركت الفرقة في مارس (آذار) الماضي، في حدث نظمته الأمم المتحدة في بيروت.

وذكرت صحيفة «دي مورغان» اليومية في بلجيكا، نقلا عن مديرة الكورال وتدعى سفانة بقلة، حول ملابسات طلب التأشيرة في السفارة البلجيكية في بيروت قائلة، إن القنصل البلجيكي استمع بنفسه إلى النساء أعضاء الكورال، وبعد تأكده من أنهن يستطعن الغناء طلب منهن مغادرة المكان، وأبقى على الموسيقيين من الرجال وبدأ يطرح عليهم أسئلة تتعلق بالتقنيات الموسيقية.

ومن المفترض أن تقام مساء اليوم سهرة فنية عن التراث السوري على مسرح «بوزار» ببروكسل تحت إشراف اليونيسكو.

وتبدأ السهرة بإطلاق كتاب عن الموسيقى التقليدية السورية من تأليف حسن عباس، كما كان من المفترض أن يؤدي كورال «غاردينيا» فقرة موسيقية غنائية بعد ذلك، يعقبها معرض للفنانة السورية هدى قساطلي.

كورال «غاردينيا» السوري/ أرشيف

كورال «غاردينيا» السوري/ أرشيف

أترك تعليق

مقالات
سناء عبد العزيز/ ضفة ثالثة- ظلّت قضية التحرّش الجنسي القضية الأكثر جدلاً في ما يتعلّق بردود الفعل تجاهها. فما بين معارضة وتأييد واستهجان وتجاهل تام، تضيع بين الأرجل، فتبهت معالمها، وتخفت جذوتها تدريجياً، إلى أن يطويها النسيان بالنسبة للجميع، عدا ضحيتها التي تختزنها في صندوق أسود، لا ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015