بيان من جامعة الدول العربية بمناسبة حملة مناهضة العنف ضدّ المرأة
جامعة الدول العربية

sputniknews- ذكرت جامعة الدول العربية، في بيان لها بمناسبة الاحتفال بحملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضدّ المرأة التي تنطلق في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة في 25 نوفمبر وتنتهي في 10 ديسمبر الموافق لليوم العالمي لحقوق الإنسان، أنها تولي اهتماماً كبيراً للقضاء على العنف ضدّ المرأة.

وأشار البيان إلى أنّ “القادة العرب في اجتماع الدورة 28 للقمة العربية في مارس/ آذار 2017 تبنوا إعلان القاهرة للمرأة العربية والاستراتيجية والخطة التنفيذية لـ (أجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030)”.

وخصصت الاستراتيجية محوراً كاملاً للقضاء على العنف ضدّ المرأة والفتيات يُنادي بتحقيق “تمتّع المرأة والفتيات بالحقّ في العيش في مجتمع خالي من جميع أشكال العنف ضدّ المرأة، وأن تكون هناك مكانة تشريعية، وحماية اجتماعية وصحية تحظى بها جميع النساء والفتيات اللاتي تعانين والناجيات من العنف وعواقبه”.

وتابع البيان “بالإضافة إلى ذلك وبالتعاون مع ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضدّ المرأة ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تقوم جامعة الدول العربية لتطوير أول اتفاقية حول القضاء على العنف ضدّ النساء والفتيات والعنف الأسري في المنطقة العربية”.

كما سيشهد العام القادم 2020، الذكرى الخامسة والعشرين لإعلان ومنهاج عمل بيجين، الذي يشكّل مرحلة هامة في قضية المساواة بين المرأة والرجل والعمل على منع والقضاء على العنف ضدّ النساء والفتيات. وتطالب الجامعة العربية بالعمل على تحقيق حقوق المرأة لتحقيق مستقبل متساوٍ، بالمساواة في الأجر، والمساواة في الرعاية غير مدفوعة الأجر وفى الأعمال المنزلية، ووضع حد للتحرّش الجنسي والعنف ضدّ النساء والفتيات، وتوفير خدمات صحية تستجيب لاحتياجاتهنّ، والمشاركة المتساوية في الحياة السياسية وفي اتخاذ القرار في جميع أوجه الحياة.

كما ستعقد جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان في 8 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، فعالية هامة تجدّد خلالها الالتزام المشترك والشراكة القوية لمنع العنف ضدّ المرأة ودعم الناجيات من العنف في المنطقة العربية.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015