تسليم أول رخصة قيادة لسيدة في السعودية
تسليم أول رخصة قيادة نسائية في السعودية

السعودية/ دويتشه فيليه- أصدرت سلطات المرور في المملكة العربية السعودية، نهار الاثنين، أول رخصة قيادة لسيدة، قبل ثلاثة أسابيع من بدء تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة بعد نضالٍ طويل.

حيث بدأت السعودية يوم الاثنين (4 حزيران/يونيو) إصدار رخص قيادة سيارات للنساء، قبل أقلّ من ثلاثة أسابيع من بدء تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة المحافظة. وقالت وكالة الأنباء الرسمية “بدأت الإدارة العامة للمرور اليوم استبدال الرخص الدولية المعتمدة في المملكة برخصٍ سعودية استعداداً لموعد السماح بالقيادة للمرأة” في 24 حزيران/يونيو الحالي.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقطع فيديو يظهر إصدار أول رخصة قيادة لسيدةٍ بالمملكة، حيث ظهر ضابط الشرطة وهو يسلّم السيدة أحلام الثنيان الرخصة الخاصة بها. بحسب ما نشره موقع العربية.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية، اللواء محمد بن عبدالله البسامي، في بيان سابق إنه سيسمح للنساء من سن 18 وما فوق التقدّم بطلبٍ للحصول على رخصة قيادة “إضافةً إلى تهيئة عددٍ من المواقع في مختلف مناطق المملكة لاستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات في استبدال رخصهنّ برخص قيادة سعودية”.

كما تمّ تأسيس مدارس لتعليم قيادة السيارات خاصة بالنساء في خمس مدن في أنحاء المملكة المحافظة، حيث حصلت بعض المُدرّبات السعوديات على رخصهنّ في الخارج. إذ أن تمكين النساء من قيادة السيارات سيمنحهنّ القدرة على التحرّك والانضمام الى القوة العاملة في البلاد، بعد أن كنّ يعتمدن على الرجال في تنقلاتهنّ.

سعت السعوديات منذ زمن طويل لقيادة السيارة، و تعرض بعضهن للسجن بسب تحديهن لقرار منع قيادتهن للسيارة. ولم يسمح لهن بالتمتّع بحقّ قيادة السيارة حتى نهاية العام الماضي. إذ أصدر الملك السعودي مرسوماً يسمح للمرأة بقيادة السيارة داخل بلدٍ كان الوحيد في العالم الذي يفرض حظراً على قيادة النساء للسيارات.

وبعد بضعة شهور من السماح للنساء بالقيادة في السعودية، نظمت المملكة معرضاً للسيارات خاصّاً بهنّ. كما دخل قرار السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية حيّز التنفيذ منذ يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2018.

كما بدأت السعودية منذ يناير/ كانون الثاني2018، بعرض أفلامٍ سينمائية طويلة من الرسوم المتحرّكة للأطفال. ومن المنتظر أن يبدأ افتتاح دور العرض في مارس/آذار، حيث يمكن للنساء مشاهدة الأفلام، والحضور في دور العرض دون أي مانع.

ومن بين الأنشطة التي صار مسموحاً بها للنساء في السعودية؛ قيادة الدراجة الهوائية. إذ مُنِعت مجموعةٌ من الشابات السعوديات من ركوب الدراجة في وقتٍ سابق. لكنهنّ اليوم يزاولن نشاطهنّ الرياضي دون أيّ مانعٍ ويشاركن متتبعيهنّ على وسائل التواصل الاجتماعي كلّ الجولات التي يقمن بها.

ويبدو أن الإصلاحات بالسعودية لم تمسّ جانب الحياة اليومية للنساء وإنما مظهرهن كذلك. خاصةً بعد فتوى عدم إلزامية ارتداء العباءة والتي قالها الشيخ عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية. فقد كانت النساء ملزمات بارتداء العباءة السوداء خلال تنقلهن.

تسليم أول رخصة قيادة نسائية في السعودية

تسليم أول رخصة قيادة نسائية في السعودية

أترك تعليق

مقالات
alarab- لا تزال المرأة العربية تناضل من أجل مكانة عادلة في المجتمع الذي تنقسم فيه الآراء حول مفهوم النسوية لأن المصطلح حسب البعض مثال غربي في الأساس. وبدلاً من اعتبار الحراك النسوي الذي ينتزع حقوق المرأة “نضالاً” يصبّ في تقدّم المجتمعات العربية الاجتماعي والحضاري، اتجهت هذه المجتمعات ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015