تشكيليون شباب يشاركون في معرض “الشمعدان” تكريماً للأم والمرأة
لوحات مشاركة في معرض "الشمعدان" الثالث باللاذقية - سانا

اللاذقية/ سانا- أساليب وخامات متنوعة تتحدث عن المرأة والأم نجح بتقديمها فنانون شباب شاركوا في النسخة الثالثة من معرض “الشمعدان” الذي انطلق في العشرين من الشهر الجاري في مقهى “الابى رود” كافيه باللاذقية حيث جسد المشاركون عبر المحور المطروح رؤية الجيل الشاب للمرأة كأنثى وأم بأسلوب عصري لا يخلو من غرابة وجرأة في كثير من الأحيان.

عشرات اللوحات بقياسات متعددة وقعها 15 فنانا وفنانة نوعوا أساليبهم وتقنياتهم بما يحرض المتلقى على الغوص في معاني اللوحة الأمر الذي أشار اليه الفنان سالم سلمان لافتا الى أنه استخدم في أعماله تقنية مركبة تعتمد على الوجوه وتقسيمها وتداخلها مع بعضها البعض ضمن مزيج من الألوان البسيطة و المتعددة.

واستطاع يامن البدعيش طالب هندسة عمارة أن يبرز معاني العاطفةوالحنان لدى الأم من خلال تضخيم بعض الرموز الدالة في اللوحة في إشارة للدفق العاطفي الذي تتسم به الأم و تمكن البدعيش الذي يشارك للمرة الأولى في معرض جماعي من توظيف أقلام التحبير والألوان المائية بشكل يخدم محتوى اللوحة ويعمق معانيها.

الشابات أيضا لفتن الأنظار بلوحاتهن التي عبرن فيها عن مكنوناتهن كإناث وأمهات حيث صورت شمس درويش تجذر المرأة في الأرض بأسلوب فيه من التبسيط ما يجعله سهلا ممتنعا مبينة لأنها اعتمدت هذا الأسلوب لمساعدة المتلقى على فهم كينونة المرأة ودورها الخلاق.

فيما اتسمت أعمال الفنانة الشابة ايمار مخلوف بشيء من التجريد الذي استخدمت فيه بعض الرموز والأيقونات ذات الدلالات الاجتماعية قائلة “أنتظر رأى المتلقين وانطباعاتهم حول لوحاتي التي طغى على بعضها الأبيض والأسود إضافة لوجود الألوان في بعضها الآخر”.

أكبر لوحات المعرض كانت من توقيع الفنانة ميس مصطفى التي تناولت المرأة بأسلوب كلاسيكي يوازن بين تناقضات اللون وتناقضات الحياة و يبرز تمكنها من أدواتها وتمرسها في رسم المرأة الجميلة القوية التي تعتبرها بطلة لجميع أعمالها موضحة أن “لوحاتها واقعية تعبيرية فيها الكثير من الثقة والتفاؤل حيث عمدت في لوحتها التي حملت اسم “الانتظار” على استخدام اللون الأحمر للدلالة على القوة والعطاء والحب لدى المرأة”.

ضيف المعرض الفنان طلال علي شارك بلوحة واحدة لفتاة تجسد حالات الأنثى وغموضها حيث تأتي مشاركته كدعم للفنانين الشباب و رغبة منه بالتواصل معهم و تحفيزهم على مزيد من النشاط و التجدد…أما عمار سليطين المشرف على المعرض فأشار الى أن “هذه المرة الأولى التي نحدد فيها موضوعا للمشاركين في معرضنا نظرا لغنى شهر آذار بمناسبات تخص المرأة فقررنا تكريمها بمعرضنا الذي نأمل أن يكون متميزا وسنحرص على متابعة سلسلة معارض الشمعدان التي تستقطب جمهورا واسعا من المهتمين”.

لوحات مشاركة في معرض "الشمعدان" الثالث باللاذقية - سانا

لوحات مشاركة في معرض “الشمعدان” الثالث باللاذقية – سانا

أترك تعليق

مقالات
القاهرة/ مجلة ميم- ذهبت إلى صالون تجميل قريب من بيتي بالقاهرة لتصفيف شعري، ولما دخلت، لفت نظري اجتماع كل الآنسات الموجودات بالمحل في ركن خلف ستار، وهن يجلسن فيما أشبه بـ “قعدة بنات” ومعهن صاحبة أو مديرة المحل -لا أعرف بالضبط-، فهي تبدو صغيرة السن وغير متزوجة، وقد استنتجت من الحوار ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015