تظاهرة للدفاع عن ملابس المرأة في تركيا
تركيات يتظاهرن احتجاجاً على تعديات على نساء في تركيا، وللمطالبة بحق ارتداء الملابس التي يردنها

تركيا/ وكالات- تظاهر الأسبوع الفائت مئات الأتراك في أنقره احتجاجاً على سلسلة تعديات على نساء في تركيا وللمطالبة بحق ارتداء الملابس التي يردنها، على ما نقل مراسل وكالة فرانس برس. وسارت التظاهرة التي شكلت النساء أغلبيتها في شوارع العاصمة التركية تحت مواكبة مشددة من الشرطة وسط هتافات طالبت بحرية اللباس، ورفع المشاركون لافتات ناشدت الأتراك “عدم التخلي عن الليالي والشوارع والساحات”.

وأوضحت المتظاهرة رقية آكير: “نحن في الشارع من أجل مستقبلنا ومستقبل أطفالنا. اعتبارا من الآن سيروننا، نحن النساء، أكثر في الشوارع”.

وقد انطلقت تظاهرات مماثلة مطلع الأسبوع الفائت في اسطنبول وإزمير (غرب)، بعدما طلب مشرف على حديقة عامة في اسطنبول من سيدة مغادرتها لانها ترتدي “ملابس غير مناسبة”. وتم تعليق عمل الموظف ورفع شكوى ضده.

وتعرضت عدة نساء إلى تعديات في الأشهر الأخيرة، خصوصًا في وسائل النقل العام في تركيا التي مازال مجتمعها شديد الذكورية. ففي حزيران أقدم رجل على ضرب شابة في الـ22 من العمر في حافلة لأنها كانت ترتدي سروالاً قصيراً أثناء شهر رمضان. وبرر المعتدي عمله بأنه شعر “بالاستفزاز”.

وأثارت قضية مماثلة غضب جمعيات نسوية في العام الفائت عندما ركل رجل شابةً في الـ23 من العمر، في الوجه، لإرتدائها سروالاً قصيراً. وما زالت المحاكمة في هذه القضية جارية، وقد يعاقب المعتدي بالسجن تسع سنوات.

وتتهم الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء الحكومة التركية الإسلامية المحافظة، بإشاعة مناخ يثير شعورًا بالقدرة على الإفلات من العقاب، رغم إدانة القادة الأتراك تكرارًا لهذه التعديات.

كما ينتقد الناشطون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإدلائه بتصريحات نارية على غرار قوله في العام الفائت: إن النساء “لا يكتملن” إن لم ينجبن.

تركيات يتظاهرن احتجاجاً على تعديات على نساء في تركيا، وللمطالبة بحق ارتداء الملابس التي يردنها

تركيات يتظاهرن احتجاجاً على تعديات على نساء في تركيا، وللمطالبة بحق ارتداء الملابس التي يردنها

أترك تعليق

مقالات
دمشق/ جريدة (الثورة) الرسمية- زواج الصغيرات ليست قضية عابرة، ولا هي بمنأى عن الاختراق، بترغيبٍ هنا، أو ترهيبٍ هناك، حالاتٌ قد حكمتها وتحكمها ظروفٌ قسرية وأخرى كانت بمفعول العادات والتقاليد وقصور بعض القوانين، والنتيجة وجعٌ اجتماعي واقتصادي ونفسي. في السنوات السبع الماضية ثمّة تجاوزات ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015