تعيين أول امرأة رئيسة للقضاء في السودان
القاضية نعمات عبدالله محمد خير/ الترا صوت

السودان/ ayyamsyria- أصدر رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان قراراً بتعيين نعمات عبد الله محمد خير رئيسة للقضاء ، وذلك في بيان صدر عن المجلس يوم الخميس 10 تشرين الأول/أكتوبر.

وكان اسم نعمات عبدالله محمد خير قد برز كمرشحة لمنصب رئيس القضاء، إثر خلافات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير أدّت إلى استبعاد ترشيح قوى التغيير لكل من عبد القادر محمد أحمد لمنصب رئيس القضاء، ومحمد الحافظ محمود لمنصب النائب العام.

وقال المتحدّث باسم المجلس محمد الفكي سليمان إنّ المجلس اتخذ هذا القرار استناداً إلى الوثيقة الدستورية التي تمنحه في الظروف الاستثنائية حقّ التعيين إلى حين تكوين مجلس القضاء العالي.

نبذة عن عملها 

القاضية نعمات عبدالله محمد خير من مدينة الكاملين بولاية الجزيرة، انضمت إلى السلطة القضائية قبل انقلاب الإنقاذ بسنوات مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وعملت في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية، و‏تدرّجت في السلك القضائي حتى أصبحت قاضي محكمة عليا، وتعتبر من مؤسسي نادي القضاة السوداني، وغير منتمية سياسياً لأي حزب وبحسب مُقرّبين منها تعاملوا معها قضائياً، مواقفها مهنية مشهودٌ لها بالنزاهة والاستقامة وفق موقع أخبار السودان.

عارضت نظام  البشير، وشاركت في الحراك الثوري، وكانت ضمن القضاة المشاركين في أبريل بموكب القضاء، إضافةً الى وقفات احتجاجية أخرى، بالإضافة أيضاً إلى تواجدها في الأطر القيادية.

وأشهر قضاياها هي رفضها طعناً من وزارة الأوقاف في العام 2016، ضدّ الكنيسة الإنجيلية السودانية، التي شكّلت لجنة لإدارتها في العام 2013.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

القاضية نعمات عبدالله محمد خير/ الترا صوت

القاضية نعمات عبدالله محمد خير/ الترا صوت

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015