تعيين الكويتية رولا دشتي أمينة تنفيذية للـ”ESCWA”
الكويتية رولا دشتي أميناً تنفيذيا لإسكوا

وكالات- أعلن السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين عن تعيين الكويتية رولا دشتي، أمينة تنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا”. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش إن “السيدة رولا دشتي ستخلف العراقي محمد علي الحكيم، الذي أعرب الأمين العام له عن امتنانه على التزامه وخدمته المتفانية للمنظمة”.

وأضاف أن “السيد منير ثابت سيواصل العمل أمينا تنفيذيا بالإنابة إلى أن تتولى السيدة دشتي مهام منصبها دون تحديد موعد لذلك”.

وجاء تعيين دشتي خلفاً لمحمد علي الحكيم الذي تسلّم منصب وزير خارجية العراق، ومن بعده منير تابت والذي قام بمهامه في بيت الامم المتحدة في بيروت بالوكالة.

رولا دشتي خبيرة اقتصادية كويتية رائدة في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين منذ فترة طويلة وإحدى عضوات مجلس التخطيط الأعلى في الكويت.

ودشتي هي أول امرأة تتبوأ مركز رئيسة الجمعية الاقتصادية الكويتية، وهي عضوة المجلس الأعلى للتخطيط وعضو المجلس التنفيذي للقيادات العربية الشابة فرع الكويت وعضو المكتب الاستشاري لتقرير التنمية العربية لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة منتدى المستقبل، وعضو لجنة الكويت الوطنية التنافسية وعضو مؤسس للرابطة الوطنية للأمن الأسري، عضو مؤسس للجنة الكويتيات المنسيات المعنية بقضايا المرأة الكويتية المتزوجة من غير الكويتي، عملت كمنسق عام ومديرة للعقود في برنامج الطوارئ وإعادة اعمار الكويت خلال فترة الغزو إلى ما بعد التحرير، عملت مستشارة للبنك الدولي، ناشطة قيادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في خدمة المجتمع المدني وتعزيز الديمقراطية وزيادة تفعيل دور المرأة في الحياة العامة ومراكز صنع القرار، عملت مديرة لإدارة الاقتصاد بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، عملت كخبير اقتصادي رئيسي في بنك الكويت الوطني، عضو مؤسس في الرابطة الوطنية للأمن الأسري، عضو لجنة الكويت الوطنية للتنافسية، عضو مجلس الأمناء لمؤسسة منتدى المستقبل.

في مايو/أيار 2009، أصبحت رولا مع ثلاث نساء أخريات أول امرأة تنتخب في برلمان الكويت. كما شغلت منصب وزيرة التخطيط والتنمية ووزيرة الدولة للشؤون البرلمانية من عام 2012 إلى 2014 ولعبت دورا محوريا في الدعوة إلى المرسوم الذي سمح للمرأة الكويتية بالتصويت والترشح للانتخابات البرلمانية.

تحمل رولا دشتي شهادة الدكتوراه في ديناميكيات السكان من جامعة جونز هوبكنز – بالتيمور الأمريكية ودرجة الماجستير في الاقتصاد والتمويل من جامعة ولاية كاليفورنيا – ساكرامنتو.

الكويتية رولا دشتي أميناً تنفيذيا لإسكوا

الكويتية رولا دشتي أميناً تنفيذيا لإسكوا

أترك تعليق

مقالات
سليم حكيمي/ arabi21- يظلّ موضوع النسويّة من أمّهات ما تدارأَت عليه النّخب عنوانا لصراع الحداثة. وبين ربط وضعية المرأة بالمدوّنات العلمانية أو الدينية وبين الثقافة الذكورية، تفصل المؤرّخة “جُون سْكوت” في كتاب “دين العلمانية” القمح عن زُؤانه في أثر فكري رجّ الوعي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015