توصيات منتدى تونس حول المساواة بين الجنسين
منتدى تونس حول المساواة بين الجنسين 2019

تونس/ وكالات-  أعلن منتدى تونس حول المساواة بين الجنس تحت عنوان “ضمان الشمولية والمساواة: جعل الالتزامات الدولية واقعاً ملموساً” في اختتام أشغاله يوم الجمعة 26 أفريل/نيسان 2019 عن مجموعة من التوصيات، مشيراً إلى أنّ المساواة بين الجنسين ستظل تحدّياً.

كما أكّد المنتدى ضرورة تحديد تدابير وايجاد التمويلات الكافية وتنفيذها للتعاطي مع المواقف القائمة على السلطة الأبوية؛ التي تحول دون الوصول الكامل للمرأة إلى الحقوق، وإلغاء احتكار جمع البيانات وتحليلها، وتطوير شراكة واسعة مع أصحاب المصلحة الوطنيين، بما في ذلك المكاتب الإحصائية، ومنظمات المجتمع المدني، ومراعاة البيانات التي تنتجها الحركات الشعبية وضمان ملكية البيانات عبر مختلف القطاعات.

وشدّد المنتدى على بذل جهود واضحة لتشريك الجيل الأصغر من النسويات في مسار بكين + 25، وألا تقتصر المحادثات حول مسار بكين + 25 على الأشخاص المتصلين والمشاركين في العمل النسوي.

كما أكّد ضرورة أن يستثمر جيل بكين في تعلّم تكنولوجيات الاتصال الجديدة ونقل المعارف، مبرزاً الحاجة إلى حشد التمويلات لتنفيذ بناء القدرات وتنظيم مشاركة الشباب في مسار بكين + 25.

كما أبرز ضرورة أن يكون مسار بكين + 25 شاملاً وأن يشجّع التقاطع والتعدّد؛ كاستراتيجية لضمان عدم تخلّف أيّ كان عن الركب.

وشدّد على تشجيع القيادة النسائية التحويلية لضمان التمكين المستمر للمرأة عبر الاعتراف بالتزاماتها وتضحياتها ورؤيتها وشجاعتها في العمل، وتثمين جهودها على الصعيد العالمي، وخلق التآزر بين النساء وتشجيعهن على جميع المستويات، الرسمية وغير الرسمية، لتوحيد الجهود والوصول إلى التغيير الاجتماعي المطلوب في ظل زخم بكين+25.

ومن التوصيات أيضاً، اعتبار حركة القاعدة الشعبية  “تجمّعاً فريداً من القيادات النسائية” مبرزاً أنّ المهم التواصل مع حركات التضامن الأخرى وتحدّي العوائق التي تواجه المرأة في اتخاذ القرارات لضمان المساءلة في مجال حقوق المرأة، واحترام مبادئ عدم الإضرار.

كما أوصى أنّ التطرّق إلى المساواة بين الجنسين وأشكال الذكورة الضارّة في مقاربة دورة الحياة مع مجموعة كبيرة من الأفراد والآباء والمجتمع والمؤسسات، وتشجيع الدول على تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي للنساء المُستَضعَفات مالياً، لضمان المساواة أمام القانون، إضافةً إلى تدريب القضاة على القواعد الدولية، وفرض قيود على كلّ قوانين زواج الأطفال دون استثناء، والعمل مع واضعي السياسات لرفع جميع التحفّظات على المعاهدات والاتفاقيات والقرارات الدوليّة، وبناء قدرات المدافعين عن المساواة بين الجنسين، للعمل على التنفيذ الكامل لجميع المعاهدات وتعزيز المهارات المهنية والتقنية للمرأة، وحثّ البرلمانات على ضمان قيام جميع وحدات الميزانية العامة بتطبيق الموازنة المراعية للمنظور الجنساني/الجندر.

ودعا المنتدى البرلمانات إلى تشجيع وضع سياسة مستنيرة، واتخاذ تدابير فوريّة لضمان المشاركة السياسية للمرأة، مع الأخذ في الاعتبار التهديدات الناشئة والجديدة على سلامة وأمن المرأة في السياسة.

ومن التوصيات المتعلّقة بالمرأة والسلام والأمن؛ اعتماد نهج شامل يراعي النوع الاجتماعي، ويركّز على مشاركة المرأة وتحليلاتها في مختلف المجالات، وإعطاء الأولوية لنزع السلاح والطابع العسكري، والدعوة إلى التنفيذ الكامل لمعاهدة تجارة الأسلحة، والاعتراف بما تقدّمه النساء على المستوى المحلي ومن بين الشعوب الأصيلة في مجال السلام، وربط ذلك بأُطر العمل العالمية لتحسين التنفيذ والفهم، وتحويل المبادرات الفردية للنساء إلى حركات وتغيير النموذج  السائدعبر تحديد الحلفاء وإشراك القطاعات الأخرى ووضع آليات إنذار مبكر وتنبيه وحماية المدافعات عن حقوق الإنسان وصانعات السلام، والمطالبة بضمان الإنصات إلى صوت المرأة وربط المساءلة في ما يخصّ المرأة والسلام والأمن باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة.

ومن توصيات الحكم المحلي؛ تنويع تشكيل اللجان الانتخابية لتشجيع المشاركة السياسية المرأة، والاستمرار في تمكين المُرَشَّحات والنساء في السياسة، وضمان أن تكون المُدرّبَات من بين النساء المدافعات عن قضايا المرأة والمطّلعات على الشأن السياسي، والإقرار بوجود مستوى من التحرّش الجنسي والعنف ضدّ النساء، وتشكيل تحالف عالمي جديد للحملة، وبناء وتعميم آلية تدعم تمويل حملات النساء وتشجيع المشاركة الإيجابية مع وسائل الإعلام، وتشجيع تخصيص حصّة للنساء الخبيرات لإبداء الرأي وتقديم تصريحات في البرامج الإخبارية، وعلى العمل بالتناصف الأفقي والعمودي بين الجنسين في القوائم الانتخابية، وإدانة العنف ضدّ المرأة في السياسة، وعدم السماح بإفلات المُرتكِب من العقاب وتعزيز الوعي.

ومن توصيات الابتكار والتكنولوجيا من أجل التمكين الاقتصادي؛ إقامة شراكات مع المؤسسات المالية والشركاء الآخرين من غير القطاع المصرفي، لتوفير المعارف اللازمة لتطوير منتجات قروض تمويل المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم الموجَّهة تحديداً نحو احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء، ودمج وتطبيق مقاربة قائمة على النوع الاجتماعي في مجال الابتكارات التكنولوجية أو الاقتصادية أو الاجتماعية التي تتعاطى مع تحدّيات التنمية على مستوى العالم، وتعزيز الابتكار لتمكين المرأة، وتعزيز قدر أكبر من المساواة بين الجنسين مع إنشاء واستخدام حلول جديدة تقدّم مقاربات جديدة للمشاكل الصعبة، وتعريف وتوسيع مفهوم “العنف ضدّ المرأة في الفضاء العام”، وإنشاء مجتمعات نشطة على الإنترنت تعمل ضدّ العنف المُسَلَّط على المرأة على الإنترنت، ووضع نهج متّسق ومتقاطع وتعريفات قانونية للعنف ضدّ المرأة في الفضاء الالكتروني، والعمل على تحسين الصكوك القانونية التي تضمن تجريم أكثر أشكال العنف الالكتروني انتشاراً ضدّ المرأة، وتحسين جمع البيانات وإنتاج إحصاءات شفافة وواضحة ومتاحة حول العنف في الفضاء الالكتروني للمساهمة في الكشف عن مدى انتشار العنف في هذا الفضاء، ورسم خريطة لتحديد المدن غير المراعية للنوع الاجتماعي/الجندر.

بالشراكة مع الحكومة التونسية والوكالة السويدية للتنمية الدولية ، قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) بتنظيم منتدى تونس حول المساواة بين الجنسين في الفترة 24-26 أبريل/نيسان 2019.

منتدى تونس هو متابعة لمنتدى ستوكهولم الذي عقد في أفريل/نيسان 2018. و قد تمّ بناء جدول أعمال المنتدى بروح مماثلة من المشاركة المشتركة، وذلك نتيجة للمناقشة المفتوحة عبر الإنترنت.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.  

منتدى تونس حول المساواة بين الجنسين 2019

منتدى تونس حول المساواة بين الجنسين 2019

أترك تعليق

مقالات
الأمم المتحدة- أطلقت منظمة الصحة العالمية ومجلة لانسيت العلمية دراسة جديدة حول الصحة العقلية في المناطق المتأثرة بالنزاعات. وعن أهم نتائج الدراسة قال الدكتور فهمي حنا المسؤول الفني في إدارة الصحة العقلية وإساءة استخدام العقاقير بمنظمة الصحة العالمية، إن شخصاً واحداً من بين كل خمسة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015