حكومةٌ اسبانية جديدة ثلثاها من النساء
11 وزيرة في حكومة سانشيز الاسبانية

اسبانيا/ رويترز & يورونيوز– اختار رئيس الوزراء الإسباني الجديد بيدرو سانشيز أعضاء حكومته يوم الأربعاء، وشكّلت النساء غالبية أعضائها وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلاد. إذ تضم الحكومة الإسبانية الجديدة 11 امرأة و6 رجال.

وتولّى سانشيز، الذي يملك حزبه الاشتراكي 84 مقعداً فقط في البرلمان المؤلّف من 350 مقعداً، المنصب يوم الجمعة الماضي، بعدما أيّد تحالفٌ غير متوقّع بين أحزابٍ تُناهض التقشّف وأخرى قومية مسعاه لإقالة حكومة المحافظين بقيادة رئيس الوزراء السابق ماريانو راخوي على خلفية فضيحة فساد.

ورغم ذلك رفض سانشيز دعوات لتخصيص مناصب في الحكومة لحزب بوديموس اليساري الذي أيّد بقوة حجب الثقة عن رئيس الحكومة السابقة واختار معظم أعضاء الحكومة الجديدة من حزب العمال الاشتراكي المنتمي إليه.

وقال سانشيز في مؤتمر صحفي إن الحكومة الجديدة “تؤيّد المساواة بين الجنسين وتنتمي لأجيالٍ مختلفة ومنفتحة على العالم لكنها متمسّكة بالاتحاد الأوروبي”.

واختار سانشيز المفاوِضة المعنية بقضايا تغير المناخ تيريزا ريبيرا لتكون وزيرة البيئة. والكاتب الصحافي مكسيم هويرتا وزيراً للثقافة والرياضة، وقال سانشيز للصحافيين “كلهم مؤهّلون بدرجةٍ عالية ويقدّمون مهنة للخدمة العامة ويعكسون أفضل ما في اسبانيا.”

من أبرز النساء في الحكومة الجديدة كارمن كالفو المنتمية للاشتراكيين التي أصبحت نائبة لرئيس الوزراء، وناديا كالفينو المديرة العامة للميزانية في المفوضية الأوروبية التي اختيرت وزيرة للاقتصاد، والمدّعية دولوريس دلجادو التي تولّت وزارة العدل.

11 وزيرة في حكومة سانشيز الاسبانية

11 وزيرة في حكومة سانشيز الاسبانية

أترك تعليق

مقالات
د. وحيد الفرشيشي/ المفكرة القانونية- بتقديمها تقريرها حول الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة، تكون لجنة الحريات الفردية والمساواة قد أوفت بما كان قد طلب منها في أمر تكليفها الصادر عن رئيس الجمهورية في 13 أوت 2017. هذا الأمر الذي طلب من اللجنة “إعداد تقرير حول ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015