“دانتيل”.. عمل درامي سوري جديد عن المرأة
بوستر مسلسل "بنات العيلة"/ بوسطة العمل من تأليف رانيا بيطار & إخراج رشا شربتجي

مواقع إلكترونية- انتهت الكاتبة السورية رانيا بيطار من كتابة مسلسلها الجديد “دانتيل” والذي سيعيدها إلى الدراما بعد غياب ست سنوات وبالتحديد منذ مسلسل “بنات العيلة” الذي كتبته رانيا وأخرجته رشا شربتجي.

وكشفت الكاتبة أنها تستكمل بهذا المسلسل مشروعها الدرامي الذي بدأته في معالجة قضايا ومشاكل النساء في أعمال عديدة منها «البيوت أسرار»و «أشواك ناعمة» و«بنات العيلة» وهو أخر ما قدمته عام 2012 مع المخرجة رشا شربتجي. كما أوضحت الكاتبة أن العمل اجتماعي يعالج قضايا أنثوية جديدة بعيداً عن أحداث الأزمة السورية.

وعن قصة العمل الجديد قالت رانيا: “دانتيل عمل نسائي بجدارة نغوص فيه في عالم الأنثى لنسحب منه خيوطاً راقية ننسج منها بعض القصص عن هذا العالم الغني المترف بالتفاصيل المشغولة بعناية كقماش الدانتيل الذي يزينون به عادة القماش العادي ليصبح أكثر فخامة و أناقة.”

وأضافت رانيا: “العمل مؤلف من ثلاثين حلقة ندخل من باب حلقاته الأولى على قصص بناته اللواتي جمعتهن صحبة مدرسة واحدة وكبرن وبقين صديقات ومقربات من بعضهن فلا أجمل من صداقة أيام المرحلة الثانوية صداقة نقية راقية دون مصلحة ولا أهداف ..حيث استمرين بعلاقتهن خلال الحياة العملية حيث تمثّل كلّ واحدةٍ من هؤلاء نموذج و حكاية مختلفة عن الأخريات.”

وعن سبب تسمية المسلسل بهذا الاسم قالت: “الاسم يعبر بشكل كبير عن المرأة و أنا أردت أن يصل ذلك للجمهور.”

وكانت جريدة الأخبار قد سألت الكاتبة عن العمل ونشرت اللقاء التالي:

الاسم الذي نلمحه كثيراً في أسواق دمشق على واجهات المحلات التجارية؟

ضحكت الكاتبة بيطار وعقّبت: «لكنه يعبّر بشكل جلي عن الأنوثة، وهو ما أريده أن يصل لكل من يستمع لعنوان المسلسل».

وما الذي جعلك تعلنين عن العمل، بخاصة أن هذه الخطوة تتم بعد الاتفاق مع شركة الإنتاج؟

تجيب بيطار: «وصلت إلى مراحل متقدمة جداً من النقاشات مع شركة إنتاج متحمسة للعمل، وغالباً خلال وقت قصير سنبرم الاتفاق النهائي وحينها يمكنني الحديث عن هذه الجهة وموعد التصوير، لكنني أتحفّظ حالياً عن ذكر تلك التفاصيل حفاظاً على مسلسلي، لأن الظرف التسويقي صار سيئاً لدرجة منفّرة».

وأكّدت بيطار أن هناك مفاوضات متقدمة بينها وبين إحدى شركات الإنتاج لكن لا يمكنها الإفصاح عن أية تفاصيل قبل إبرام الاتفاق النهائي رافضة الكشف عن اسم المخرج أو موعد التصوير و قائمة الابطال المرشحين للمسلسل.

وكانت السيناريست السورية رانيا بيطار قد غابت عن الشاشة منذ ست سنوات. وأخر ما قدّمته كان مسلسل «بنات العيلة» (إخراج رشا شربتجي) الذي حظي بفرصة إنتاجية مميزة، جعلت مخرجته تستقطب عدداً من أبطال الصف الأول مثل نسرين طافش، وصفاء سلطان، وثناء دبسي، وناظلي الرواس، ومن مصر أحمد زاهر.

ومسلسل «بنات العيلة» كان خطوة إضافية في مشروع الدراما التي تعالج مشاكل النساء في مراحل عمرية مختلفة، تسعى كاتبته للمضي فيه خطوة وراء أخرى. وقد بدأته عندما كتبت «أشواك ناعمة» (من إخراج رشا شربتجي أيضاً) فحقّق حضوراً طيباً ونال استحساناً واسعاً لم يستطع عملها الثاني من حصد نفس الصدى! على أيّ حال، كتبت بيطار عملاً جديداً.

بوستر مسلسل "بنات العيلة"/ بوسطة العمل من تأليف رانيا بيطار & إخراج رشا شربتجي

بوستر مسلسل “بنات العيلة”/ بوسطة
العمل من تأليف رانيا بيطار & إخراج رشا شربتجي

أترك تعليق

مقالات
موقع (الجمهورية)- يتلعثم أحمد، الطالب في الصف الثامن الإعدادي، وهو يقرأ بضع جمل سهلة اختارها له والده من كتاب مخصص لطلاب الصف الخامس الابتدائي، إذ يقوم بتهجئة الحروف ليتمكن من استكمال قراءة الكلمات، ودون مراعاة التشكيل أيضاً. كما أنه لا يجيد معظم العمليات الحسابية التي تضم «ثلاث ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015