دراسة عالمية: المرأة تعمل 266 دقيقة يومياً بلا أجر في 41 دولة
العمل المنزلي

موقع جريدة (albayan) الإلكتروني- انتهت نتائج دراسة عالمية حديثة إلى أن النساء في عشرات من دول العالم يعملن يومياً لفترة تبلغ 266 دقيقة يومياً دون أجر، ويشمل هذا الوقت عمل المنزل والاهتمام بأفراد الأسرة والعمل المجتمعي والخيري.

كما كشفت نتائج الدراسة أن النساء يعملن أكثر من أربع ساعات بدون مقابل وهو أكثر من ضعف الساعات التي يعملها الرجال.

جاء ذلك وفقا لما أعلنته يوم الإثنين منظمة (آي إل أو) الدولية للعمل والمؤسسة الأوروبية لتحسين ظروف العمل والمعيشة، في جنيف وفقا للدراسة التي تم إجراؤها في 41 دولة، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

ولم تفصح الدراسة عن وضع الرجل، لكنها أظهرت أن النساء في كل الدول الـ41 يعملن في المتوسط لمدة 266 دقيقة بدون أجر يوميا، فيما يعمل الرجال لمدة 108 دقائق فقط بدون أجر.

وأوضحت الدراسة أنه إلى جانب الوظيفة مدفوعة الأجر، فإن العبء الذي تتحمله النساء في المجالات غير مدفوعة الأجر كالعمل المنزلي والرعاية والأنشطة الخيرية يزيد على العبء الذي يتحمله الرجال في هذه المجالات، إذ أن فترة عمل النساء في هذه المجالات تبلغ في المتوسط 55 ساعة أسبوعيا مقابل 49 ساعة فقط للرجال.

وشملت الدراسة 2ر1 مليار شخص من العاملين في 41 دولة، منها جميع دول الاتحاد الأوروبي الـ28 بالإضافة إلى الصين وكوريا الجنوبية وتركيا والولايات المتحدة وبعض دول جنوب ووسط أمريكا اللاتينية.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

العمل المنزلي

العمل المنزلي

أترك تعليق

مقالات
محمود عبد الرحمن/legal-agenda- قبل أشهر، أثارت قضية تحرّش رجل بطفلة في حي المعادي ذعر المواطنين، وفي خضمّ تناول المواقع الصحافية للواقعة أخفت ملامح الرجل ولم تنشر بياناته الشخصية، لكن في حالات أخرى يراها المجتمع فضائح أخلاقية كانت تنشر بيانات وصور المرأة حتى إن كانت المجني عليها. ففي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015