دعم محتوى «ويكيبيديا» عن النساء احتفالا بيوم المرأة العالمي
ويكيبيديا عربي

أخبار اليوم- نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وعدد من سفارات السويد في الدول العربية، ومئات من المتطوعين والمتطوعات من الشباب، سلسلة ورش عمل جماعية اليوم الخميس، لدعم المحتوى المعرفي عن النساء وتجاربهن من خلال الموسوعة الإلكترونية «ويكيبيديا».

يأتي ذلك احتفالاً باليوم العالمي للمرأة ٢٠١٨، حيث أظهر مسح حديث أن أقل من 13٪ من المساهمين في «ويكيبيديا» في جميع أنحاء العالم من النساء، وأن 4.2٪ فقط من جميع المقالات في «ويكيبيديا» العربية تدور حول حياة النساء وخبراتهن، بينما 80٪ عن الرجال.

وتعمل منظمة الأمم المتحدة للمرأة مع الشباب عبر الدول العربية لمعالجة هذا الخلل، بهدف طموح يتمثل في مضاعفة عدد المقالات التي تتناول النوع الاجتماعي وتمكين النساء والفتيات بين عامي ٢٠١٨ و٢٠٢٠.

ويستلزم هذا الهدف إنتاج ٢٥ ألف مقالة بحلول نهاية عام ٢٠٢٠، وخلال عامين منذ إطلاقها، ساهمت الهيئة بأكثر من ٢٠٠٠ مقالة، ودربت أكثر من ٥٠٠ محرر متطوع على العمل في «ويكيبديا»، حيث تهدف المبادرة إلى التعرف على إنجازات النساء ومواجهة الصور النمطية السلبية عنهن من خلال عرض إسهاماتهن المهمة على مدار التاريخ البشري.

وتضمنت فعالية اليوم بمصر، بالتعاون مع سفارة السويد بالقاهرة، عرضًا للدراسة الاستقصائية الدولية حول الرجال والمساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحملة «لأني رجل»، وكذلك مناقشة حول قضايا النوع الاجتماعي في المنطقة العربية.

وقال سفير السويد في مصر يان تيسليف: «إن المساواة بين الجنسين أمر ضروري للتقدم والتنمية، ونحن سعداء للمشاركة كواحدة من أكثر من ٤٠ سفارة سويدية على مستوى العالم والتي ستكون جزءًا من حملة ويكي جاب»، مضيفا أن إبراز دور النساء وإنجازاتهن خطوة مهمة في سد الفجوة بين الجنسين حول العالم، ويمكن لمصر مع شبابها الطموح، أن تلعب دوراً أساسياً بشأن هذا المسعى.

ويكيبيديا عربي

ويكيبيديا عربي

أترك تعليق

مقالات
دمشق/ جريدة (الثورة) الرسمية- زواج الصغيرات ليست قضية عابرة، ولا هي بمنأى عن الاختراق، بترغيبٍ هنا، أو ترهيبٍ هناك، حالاتٌ قد حكمتها وتحكمها ظروفٌ قسرية وأخرى كانت بمفعول العادات والتقاليد وقصور بعض القوانين، والنتيجة وجعٌ اجتماعي واقتصادي ونفسي. في السنوات السبع الماضية ثمّة تجاوزات ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015