دورات مهنية مجانية لدعم المرأة العاملة في اللاذقية
مشروع (دعم اقتصاديات الأسرة العاملة) في اللاذقية

شذا يوسف/ alkhabar-sy- قالت عضو المكتب التنفيذي في اتحاد نقابات العمال في اللاذقية ليلى اسبر إن ” الاتحاد بالتعاون مع هيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة يقيم دورات مهنية مجانية في محافظة اللاذقية، تستقطب المرأة العاملة وزوجة العامل أو إحدى بناته، ضمن عمل لجنة المرأة العاملة”.

وأوضحت اسبر لتلفزيون الخبر أنه “يمكن لكل الراغبات الانضمام للدورات المهنية المجانية وذلك لتحقيق دخل إضافي يساهم في تحسين مستوى المعيشة للأسرة”.

وأضافت: تم افتتاح ثلاث دورات مهنية (خياطة، حلاقة وصناعة المنظفات)، وبلغ عدد العاملات اللواتي التحقنَ بها حوالي 60 عاملة وبنات عمال وزوجات في العام الماضي”.

وتابعت ” وحالياََ يوجد أكثر من 500 متقدمة للبدء بالدورات المهنية لهذا العام التي تحدد مدتها من ثلاثة أشهر لستة أشهر.

وأكّدت اسبر لتلفزيون الخبر أن “المنتسبات المتخرجات من الدورات المهنية يمنحن شهادات مزاولة المهنة مرخصة ومخول لهن العمل بموجبها داخل أراضي البلاد، بالإضافة لتقديم كافة المستلزمات للبدء بالمشروع الصغير”.

وقالت: “يمكن للمنتسبات اختيار المهن بين 30 مهنة من بينها الخياطة، المكياج، الاسعافات الأولية، صناعة المنطفات، صناعة المواد الغذائية، زراعة الخضروات والحلاقة”.

مطالب للمرأة العاملة

وطالبت اسبر رئيسة لجنة المرأة العاملة عبر تلفزيون الخبر بتحسين الوضع المعيشي من خلال زيادة نسبة التعويض العائلي الممنوحة للزوجة والأولاد وكافة متممات الرواتب. وأضافت: العمل على جعل إجازة الأمومة موجودة لجميع الأطفال كما هي للطفل الأول والتي تحدد بثلاثة أشهر.

وأردفت: نحتاج لإحداث ملاكات للمربيات من خريجي رياض الأطفال ضمن المؤسسات التي تتوفر فيها دور الحضانة بالإضافة لرصد الاعتمادات اللازمة لذلك، وضرورة وجود مختصين يعرفون كيفية التعامل مع الطفل من الناحية النفسية في ظل ظروف الحرب التي عاشها الطفل.

وقالت اسبر: العمل على متابعة تمكين المرأة العاملة من خلال إيجاد سوق لتصريف منتجاتها، وإتباع خطط تنموية جديدة لتساعد في تحسين دخل العاملة السورية.

يذكر أن لجنة المرأة العاملة بدأت من اللاذقية بمشروع دعم اقتصاديات الأسرة العاملة عن طريق دورات مهنية مجانية للمرأة المنتمية للأسرة للعاملة للعمل بهذه المشاريع في كافة مؤسسات البلاد.

مشروع (دعم اقتصاديات الأسرة العاملة) في اللاذقية

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
نورة/feministconsciousnessrevolution- كان لإخضاع النساء منذ ظهور النظام الأبوي أوجه عدة بدأت بإحكام السيطرة الاقتصادية ثم الاجتماعية وبعدها تفرعت الأبوية لتُكَوِن جذورها في باقي البنيات، ونسجت بفعلها المرويات والقصص التي تؤرخ للعلاقة بين المرأة وبين الأفعال “الشيطانية” ترجع في كثير ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015