دور المرأة في تسوية الصراعات وتحقيق السلام
تمكين المرأة ومشاركتها في تعزيز الأمن والسلام/ شبكة المرأة السورية

روزنة- أقامت “شبكة المرأة السورية” في مدينة غازي عنتاب التركية ورشة تدريبية بهدف بناء قدرات الناشطين السوريين لتفعيل قرار الأمم المتحدة رقم 1325 حول تمكين المرأة ومشاركتها في تعزيز الأمن والسلام

وأشارت مديرة الشبكة “خولة دنيا” لـ روزنة، إلى أن الورشة أكدت على “ضرورة إشراك المرأة في الحل السياسي ما بعد النزاع وإقرار القوانين والدستور بشكل فعلي”.

وأضافت أنه “لا حل للقضاء على التمييز ضد المرأة بدون الرجل”، لافتةً إلى “أهمية تغيير المفاهيم الخاطئة لدى الرجال والنساء”.

بدورها، قال المدربة والناشطة الحقوقية “جمانة مرعي” لـ روزنة، “علينا تعزيز دور النساء خلال النزاعات المسلحة ببناء السلام وحمايتهم خلال هذه الفترات”.

وأضافت أن “الأساس هو كيفية تطوير قدرات المشاركين بتحديد العنف والتمييز الذي يتعرضوا له في دول اللجوء وداخل سوريا وكيف يمكنهم وضع أنظمة لحماية النساء من العنف”.

وعن دور الرجل وأهمية وجوده مع المرأة ودعمه لها، قال “إبراهيم بيرقدار” وهو أحد المتدربين “أنا هنا لدعم المرأة وتمكينها لتفهم حقوقها وتشعر بأن لديها رجل يحرضها لأخذ حقوقها وعدم السكوت على أي اعتداءات من أي نوع كان”.

وينص قرار مجلس الأمن رقم 1325 على مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصاً في المناطق المتضررة من النزاع

وكذلك تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءاً من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.

تمكين المرأة ومشاركتها في تعزيز الأمن والسلام/ شبكة المرأة السورية

تمكين المرأة ومشاركتها في تعزيز الأمن والسلام/ شبكة المرأة السورية

أترك تعليق

مقالات
زينة أرمنازي/ أبواب- خلال بضع سنوات من الاغتراب طرأ تحولٌ كبير في المفاهيم لدى السوريين ولدى النساء خاصةً، سلباً أو إيجاباً، المهم أنه حدث بالفعل. ونتج عن هذا تغيير كبير في قناعات ومعايير اجتماعية عدة، كانت تقيّد بعض الأشخاص في إظهار هويتهم الاجتماعية. فما هي تلك القناعات الجديدة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015