سعاد عبد الرحيم.. أول امرأة تشغل منصب رئيس بلدية العاصمة تونس
التونسية سعاد عبد الرحيم

تونس/ وكالات- انتخبت سعاد عبد الرحيم التي تصدرت لائحة حزب النهضة الإسلامي في الانتخابات البلدية الأخيرة، الثلاثاء رئيسة لبلدية العاصمة التونسية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب. وسعاد عبد الرحيم نائب سابق بالبرلمان التونسي عن حزب النهضة الإسلامي وساهمت في صياغة الدستور الجديد لتونس.

وبذلك أصبحت مرشحة حزب النهضة الاسلامي، سعاد عبد الرحيم، أول امرأة تونسية تفوز بمنصب رئيس بلدية تونس بعد تفوقها الثلاثاء 3 تموز/يوليو في الانتخابات على مرشح حركة نداء تونس. 

وذكرت تقارير اعلامية يوم أمس أن امرأةً من حزب تونسي إسلامي معتدل، تُنتخب كأول رئيسة بلدية للعاصمة تونس. وأضافت أنّ سعاد عبد الرحيم، البالغة من العمر 54 عاما، وتعمل في مجال الصيدلة، وعضو في حزب النهضة، كسبت الانتخابات في الجولة الثانية، متغلبة على منافسها كمال إدير المرشح عن حزب نداء تونس، الذي يتزعمه الرئيس الباجي قايد السبسي.

سعاد عبد الرحيم، العضو السابق في لجنة تأسيس الدستور، والناشطة في مجال حقوق الإنسان، كانت الرابحة الوحيدة من بين ستة مرشحات عن حزب النهضة، يُنافسن على رئاسة ولايات في تونس.

في العام 2016 صرحت النهضة بأنها تفصل الدين عن الدولة، مبتعدة فكرة الحزب الإسلامي السياسي التقليدي، الذي تعتمده الأحزاب الإسلامية، عبد الرحمن قالت في لقاء مع اسوشياتد برس خلال الحملة بأنها ستعمل على تنظيف العاصمة وتشجيرها بشكل أساسي. كما أكّدت أن دعم حزبها لترشيح النساء هو تأكيد على دور المرأة في تونس، وبأن الإنجازات التي حصلت عليها لن يتم محوها من قبل حزبها.

وفي كلمة مقتضبة وصفت عبد الرحيم فوزها بالمنصب في انتخابات داخلية في مجلس البلدية بأنه “فخر للمرأة التونسية وفوز لنساء تونس”. ورئيس بلدية تونس أو شيخ مدينة تونس هو رئيس المجلس البلدي لتونس العاصمة وتدوم فترة ولايته خمس سنوات.

وتم استحداث هذا المنصب في تونس لأول مرة بموجب مرسوم محمد باي بن حسين في 1858. وتداول على بلدية تونس 31 رئيسا حتى اليوم. وكان باي تونس يعين شيخ المدينة من بين الأعيان والبارزين في المنطقة من عائلات كبار التجار أو من العلماء أو من ملاك الأراضي.

ولرئيس بلدية تونس أو شيخ المدينة ثلاث مهام رئيسية وهي إدارة المصالح البلدية والاعتناء بشؤون المدينة والمساهمة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمدينة تونس. كما يحضر شيخ المدينة أبرز الاحتفالات الثقافية والدينية.

التونسية سعاد عبد الرحيم

التونسية سعاد عبد الرحيم

أترك تعليق

مقالات
موقع (الجمهورية)- يتلعثم أحمد، الطالب في الصف الثامن الإعدادي، وهو يقرأ بضع جمل سهلة اختارها له والده من كتاب مخصص لطلاب الصف الخامس الابتدائي، إذ يقوم بتهجئة الحروف ليتمكن من استكمال قراءة الكلمات، ودون مراعاة التشكيل أيضاً. كما أنه لا يجيد معظم العمليات الحسابية التي تضم «ثلاث ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015