شابٌ سوريّ يهدي خطيبته “العِصمة” في يوم المرأة العالمي
العصمة بيد المرأة

موقع (سناك سوري) الإلكتروني- هديةٌ غريبة قدّمها شابٌ سوريّ لخطيبته في يوم المرأة العالمي، إذ قرّر إعطاءها حقّ العِصمة بعد الزواج، حتى قبل أن يُعقَد قِرانهما.

وقالت وكالة (سبوتنيك) الروسيّة إنّ “مواطناً من محافظة طرطوس غرب سوريا يُدعى أحمد ملحم، قرّر الاحتفال بيوم المرأة العالمي بأسلوبٍ مغاير، عبر إعلانه إعطاء خطيبته العِصمة بعد الزواج، وهي خطوة نادرة في المجتمع السوري”.

ويُفرَض عادةً كثيرٌ من التكتّم على حالات منح العصمة للزوجة في سوريا، وفق ما أكّده مصدر قضائي في القصر العدلي بدمشق. إذ يشير المصدر إلى “جهل المجتمع عموماً بالشروط المتعلّقة بعقد الزواج، وكذلك جهل نساءٍ كثيراتٍ بإمكانية اشتراط أن تكون العِصمة بيدهن”، مضيفاً أنّ البعض يظن أن هذا الأمر مخالفٌ للشرع، لذلك ربما يكون أحمد ملحم الأكثر جرأةً في الإعلان عن هذه الخطوة، لكنه لم يكن الأول في تطبيقها.

ومع أنّ هذا الأمر كان موضع خلاف بين الفقهاء لكن تمّ إقراره شرعاً، وتكرّر حدوثه كثيراً عبر التاريخ الإسلامي، حيث كان الرجل يترك للمرأة أن تقرّر مصيرها، وتطلّق نفسها إذا أرادت، ولا سيما في حال ذهابه للحرب وخشيته ألّا يرجع، وفق المصدر ذاته.

وأشار المصدر أيضاً إلى أنّ المحكمة الشرعية بدمشق دعت الآباء في حال اضطرارهم للقبول بالزواج العُرفي لبناتهم، اشتراط أن تكون العصمة بيد الفتاة أو أبيها إلى أن يتمّ تثبيت عقد الزواج في المحكمة. والهدف أن تتمكّن السيدة من أن تطلّق نفسها في حال حدوث أيّ خلافٍ بين الزوجين أو فقدان الزوج أو رفضه الطلاق أو تثبيت الزواج.

وتأتي الخطوة التي قام بها الشاب أحمد ملحم، بعد أن تمّ مؤخراً إقرّار تعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1950، وشملت التعديلات أكثر من 60 مادة من القانون، منها أنّه بات بإمكان كلّ من الزوج أو الزوجة أن يقيّد عقد الزواج بشروطه الخاصة التي لا تخالف الشرع والقانون.

قضية “العصمة بيد المرأة”

قضية “العصمة بيد المرأة”

أترك تعليق

مقالات
منظمة (STJ-SY)- تقرير خاص يسلّط الضوء على انتشار ظاهرة “زواج الأطفال” في عدّة مناطق سورية وتبعاته الخطيرة على النساء بشكل خاص. ملّخص تنفيذي: ترك النزاع السوري المستمر منذ أكثر من تسع سنوات، معاناة ستظلّ آثارها ملازمة للعديد من النساء، وخاصةً الفتيات اليافعات منهن، حيث ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015