شبكة الصحفيات السوريات تطلق “دليل إرشادي لتغطية قضايا النساء والسلام والأمن”
دليل إرشادي لتغطية قضايا النساء والسلام والأمن

شبكة الصحفيات السوريات- في خضم تنامي الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام بكافة أشكاله وتنوعاته في الوقت الراهن، تنامى معها أيضاً مخاطر من قبيل تنميط فئات معينة من المجتمع، كالنساء أو الأقليات الجنسية أو القومية أو تجاهل تغطية قضايا متعلقة بتلك الفئات بحجة سرعة الأحداث وضيق الوقت أو ربما لعدم الوعي الكافي لدى القائمين والقائمات على هذه الوسائل بضرورة تضمين كل الآراء حتى في أحلك الأوقات.

منذ العام ٢٠١٣ ومؤسسة شبكة الصحفيات السوريات تعمل على تعزيز الصورة الإيجابية للنساء، من خلال توفير دورات تدريبية حول الصحافة الحساسة للنوع الاجتماعي، وإعداد مدربات ومدربين في هذا المجال، و إنتاج محتوى إعلامي يساهم في إبراز القصص الإيجابية ويسلط الضوء على الانتهاكات.

وأوضحت الشبكة في بيانها الصادر بمناسبة إطلاق الدليل أنّها تسعى في هذا العمل إلى:
١- توفير البدائل لبناء قصة صحفية معمقة حول القرارات الدولية المتعلقة بالنساء، الأمن والسلام، والحد من التغطيات السلبية والقوالب النمطية عند تغطية قضايا النساء السوريات.
٢- تمكين ومساعدة العاملين والعاملات في وسائل الإعلام على التغطية الدقيقة لقضايا النوع الاجتماعي وإدماجها في إنتاجهم/ن.
٣- دعم  المؤسسات الإعلامية السورية  للعب دور إيجابي ومؤثر،لإنتاج محتوى إعلامي مهني من منظور حقوقي يساهم في تكريس دور النساء كركيزة أساسية عند الحديث عن عملية السلام في سوريا.

كما تأمل شبكة الصحفيات السوريات أن يساهم هذا الدليل في سد الفجوة القائمة بين الحراك النسائي والمدني في سوريا والمنطقة، والخطاب السائد في وسائل الإعلام فيما يتعلق بقضايا الحراكين بما يتضمنه من قضايا المساواة، العدالة الجندرية ومشاركة النساء في بناء السلام، وأن يسهم في دعم دور وسائل الإعلام السورية في لعب دور إيجابي ومؤثر في المرحلة الانتقالية. وذلك من خلال توفير المعارف اللازمة في هذا الصدد على شكل دليل تدريبي عملي، بهدف إنهاء الفصل بين القضايا النسوية والإعلام وعدم حصرها في عمل المنظمات النسوية فقط، وتغطيتها كجزء من العمل الإعلامي المهني، المعني بتغطية النزاع، لأن ما يهمنا في نهاية المطاف دعم المؤسسات الإعلامية والوصول إلى عمل إعلامي مهني.

وأوضحت الشبكة في بيانها أن هذا الدليل يأتي للمساهمة في الحدّ من إنتاج القوالب النمطية للأدوار التي يمكن أن تلعبها النساء، ووقف التمييز السلبي ضد النساء في سوريا وداخل المجتمعات السورية أينما وجدت، ولتحقيق ذلك لابد من تعزيز قدرة الصحافيين والصحافيات على تطبيق المعايير والإجراءات الدولية لحقوق الإنسان في ردودهم على التمييز والعنف ضد النساء، مما سيسهم في خلق بيئة أكثر إنصافاً وعدلاً للجميع.

وتمنّت الشبكة بأن يشكل هذا الدليل سنداً ودافعاً، لكل من يعمل وتعمل على تعزيز ومناصرة حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، على تقديم قصص إعلامية من منظور حقوقي، وأن يكون بداية لوضع قضايا النساء والأمن والسلام أولوية لدى وسائل الإعلام.

يغطي الدليل في فصوله الأربعة أبرز المصطلحات المرتبطة بقضايا النساء وأهميتها، ملخص للقوانين والقرارات الدولية والعربية الداعمة للنساء وعملية بناء السلام وحفظ الأمن، مثل قـرار مجلـس الأمـن التابـع للأمم المتحـدة رقم 1325 لعـام 2000، وأساسيات التغطية الصحفية عند إنجاز تقارير إعلامية مرتبطة بالموضوع، بالإضافة إلى مقترحات وتوصيات لمديرات ومدراء التحرير والعاملات والعاملين في المجال الإعلامي، بهدف الوصول إلى عمل إعلامي مهني ووضع قضايا النساء كأولوية في السياسات التحريرية لدى المؤسسات الإعلامية.

دليل إرشادي لتغطية قضايا النساء والسلام والأمن

دليل إرشادي لتغطية قضايا النساء والسلام والأمن

أنتجت شبكة الصحفيات السوريات هذا الدليل بدعم وتمويل من  رابطة النساء الدولية للسلام والحرية.
لتحميل الدليل دليل اعلامي النساء والأمن والسلام SFJN

أترك تعليق

مقالات
موقع (دنيا الوطن)- في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد الأنشطة البحثية لدعم متخذي القرار في البلدان العربية في الموضوعات ذات الأولوية، أعدّ الصندوق مؤخّراً دراسة حول “محدّدات مشاركة المرأة في القوى العاملة في الدول العربية”. اهتمّت الدراسة بالوقوف على ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015