“شيروفوبيا” معرض تشكيلي في دمشق يرصد الحالات النفسية للمرأة السورية
التشكيلية السورية تسنيم شرف في معرضها "شيروفوبيا"

موقع (المجهر)- رصدت الفنانة السورية  الشابة تسنيم شرف، عبر 15 لوحة زيتية، حالات نفسية متعددة لنساء سوريات، وذلك في معرضها الخاص بصالة المعارض في المركز الثقافي بأبو رمانة في العاصمة دمشق.

افتتح المعرض مساء الأحد تحت عنوان شيروفوبيا “رهاب السعادة”، وتحاول فيه شرف تقديم صورة فنية عن هذا المرض النفسي مستخدمةً في ذلك درجاتٍ لونية من الأزرق والأخضر لما يتيحانه من مجال في تصوير العوالم الداخلية للشخصية البشرية وارتباطها بالمحيط المباشر في جو من الحلم والخيال حتى عندما تتناول الموت.

وتقول الفنانة الشابة في حديثٍ لـها، رغبت أن يكون المعرض مخصصاً لمرض رهاب السعادة الذي يعاني منه الكثيرون منا فيجعلهم يتجنبون ويخافون الإحساس بالسعادة جرّاء ما مرّ بنا من ظروفٍ وأحداث مؤلمة، واختياري للمرأة لتكون بطلة هذه اللوحات لأنها كائن عاطفي يختزن الأحاسيس والمشاعر ولا ينسى أحزانه بسهولة.

وترى شرف أن الأمراض النفسية تتمّ التوعية بها عادةً بصورةٍ نظرية عبر كتيباتٍ ومحاضرات، لذلك رغبت أن تتناول إحداها عبر معرض للرسم لأنه أكثر تأثيراً بنظرها.

وعما إذا كانت فكرة المعرض غير تجارية؛ تؤكّد الفنانة تسنيم شرف أنها لم تقصد تقديم لوحاتٍ للبيع في المعرض بل تسليط الضوء على مرضٍ نفسي بات مشكلةً عند الكثير من الأسر السورية التي فقدت أبنائها أو خسرت بيوتها وممتلكاتها جرّاء الحرب.

التشكيلية السورية تسنيم شرف في معرضها "شيروفوبيا"

التشكيلية السورية تسنيم شرف في معرضها “شيروفوبيا”

أترك تعليق

مقالات
إكرام البدوي/alarab- يرتكز علم النفس النسوي على دراسة ونقد سيغموند فرويد ونظرياته التحليلية، فما هي مشكلة فرويد؟ هل ثمة الخطأ الذي اقترفه جعله مضطهداً؟ فقد حاولت النسويات أن يفرقنّ بين مصطلحي gender (النوع الاجتماعي) وSexuality (الميول الجنسية). وعرّفن الأول على أنه الصفات التي لا ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015