“عمران” 25: عن الحراك النسائي العربي
العدد الخامس والعشرون من دورية "عمران" (صيف 2018)

العربي الجديد- يخصّص العدد الخامس والعشرون من دورية “عمران” (صيف 2018) المحكّمة التي تختصّ بالدراسات الاجتماعية والإنسانية، وتصدر عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”، ملفاً أساسياً حول قضايا عدّة تتعلّق بواقع المرأة العربية والمعوقات أمام نضالاتها وأبرز التنظيرات حولها.

“الحراك النسائي العربي في مدن الرجال” عنوان ضمّ مجموعة دراسات، هي: “النسوية في العراق: بين فرض نهج المنظمات غير الحكومية والعنف الطائفي والنضال من أجل دولة مدنية” لـ زهراء علي، و”بين الدين والنوع الاجتماعي والاستعمار: قياديات وناشطات في الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر” لـ عرين هواري، و”وضع المرأة السوداء في المغرب بين وصمَي اللون والنوع الاجتماعي” لـ ياسين يسني، و”صورة المرأة المتدينة في خطاب الفاعل الديني السياسي المغربي” لـ مراد جدي)، و”الهجرة غير الشرعية للمرأة الجزائرية بوصفها نموذجاً للمقاومة النسوية: دراسة سوسيولوجية لظاهرة “الحَرّاقات” لـ صبيحة كيم.

تضمّن العدد، أيضاً، مقالاً بعنوان “الأفعال الأدائية وتكوين الجندر: مقالة في الظاهراتية والنظرية النسوية” لـ جوديت بتلر، وقد نقلها إلى العربية ثائر ديب، وهي تصوغ مقارباتها انطلاقاً من مقولة ميشيل فوكو الذي يرى أن الجسد هو السطح الذي تُنقَش عليه خطابات الضبط؛ والنسوية التي ترى الجندر بناءً اجتماعياً، فيفسّر أشكال الجندر السائدة والأعراف التي تقف خلفها.

وفي قسم “المناقشات”، اشتملت المجلة على دراسة بعنوان “سوسيولوجيا التربية وسؤال النوع الاجتماعي: من التفاوت الاجتماعي إلى التفاوت بين الجنسين” من تأليف فوزي بوخريص.

أمّا في قسم مراجعات الكتب، فقد اشتمل العدد على مراجعة كتاب “العمل: الألف سنة الماضية”، من إعداد صباح الناصري، ومراجعة كتاب “الكفاح من أجل إقامة الدولة في الأردن: الأصول الاجتماعية للتحالفات في الشرق الأوسط”، من إعداد حاتم الصرايرة، ومراجعة كتاب “ثورة اجتماعية: السياسة ودولة الرفاه في إيران” من إعداد فاطمة الصمادي، إضافة إلى مراجعة أخيرة لكتاب “الجهاد في الغرب: صعود السلفية المقاتلة” من إعداد أحمد عز الدين أسعد.

وفي قسم “تقارير المؤتمرات العلمية”، نُشرت قراءة في ندوة “الحركات الاجتماعية والاحتجاج في سياقات انتقالية” التي عقدها “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”؛ فرع تونس في الفترة 8-10 آذار/ مارس 2018، من إعداد محرز الدريسي.

العدد الخامس والعشرون من دورية "عمران" (صيف 2018)

العدد الخامس والعشرون من دورية “عمران” (صيف 2018)

أترك تعليق

مقالات
مريم ياغي/sharikawalaken- تعميم إلى كل ذوات “الضلع القاصر” في العالم العربي: “نرجو التفضّل بابتلاع ألسنتكن لئلا تُصبن أرباب الأسرة بالامتعاض. باسم الأب والأخ والابن وروح الشرع، وباسم الله الرحمن الرحيم محكوم عليكن بالجحيم”. بتصديقٍ من القوانين! آمين! أهلاً بكنّ في مملكة الذكر العربي. ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015