عن مشروعها “قنديل البحر”.. لاجئة شابة تنال المركز الثالث في مسابقة لرواد الأعمال السوريين بعمان
الشابة "آلاء الزهوري" الفائزة بالمركز الثالث من المسابقة

فارس الرفاعي\eqtsad- فازت اللاجئة السورية آلاء الزهوري، بالمركز الثالث في المسابقة التي أُقيمت في العاصمة الأردنية عمان منذ أيام، بعد تأهلها بين عشر شركات ناشئة لرواد أعمال سوريين، عن مشروعها Jellyfish الذي يقوم على إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية وتصنيع منتجات مختلفة بطريقة الكروشيه (طريقة يدوية).

وكانت آلاء قد بدأت مشروعها منذ ثلاث سنوات تقريباً، لحماية البيئة من خطر الأكياس البلاستيكية، ولتأمين مردود لسيدات لاجئات سوريات يعشن حالياً في لبنان، من خلال حياكتهن لـمنتجات مصممة بأشكال وألوان ومجسمات مختلفة (شنط، جزادين، سجاد، ألعاب وهدايا، وزينة الأعياد..).

وجاء فوز آلاء ضمن مسابقة برنامج عالمي للشركات الناشئة التي يقودها رواد أعمال سوريون في الشرق الأوسط، وتنظمه جسور سوريا و SPARK بالتعاون مع Startups Without Borders.

وروت آلاء المنحدرة من مدينة القصير، وتعيش كلاجئة في لبنان لـ”اقتصاد”، أنّ المسابقة تقدّم لها أكثر من 1100 مشروع من 4 دول، وهي الأردن ولبنان والعراق وتركيا، وكان من ضمن الشروط –كما تقول- أن يكون واحد على الأقل من مؤسسي المشروع سوريّ الجنسية.

ولفتت رائدة الأعمال الشابة إلى أنّ الشركات الناشئة بدأت رحلة تدريبها من بيروت حيث تمّ اختيار عشرين مشروعاً من أصل 250 تقّدموا لها على مستوى لبنان وخضع أصحاب المشاريع التي تمّ اختيارها لمعسكر تدريبي مع المدرب المحترف “كريم سماقيه” لمدة ستة أيام في مجال تطوير المشاريع، والتحقق من صحة العملاء والتسويق الرقمي، والترويج. وفي نهاية المعسكر تمّ عرض المشاريع بشكل احترافي على لجنة حكم متخصصة، وكان الفوز حليف Jellyfish ومشروع آخر على صعيد لبنان. وذات الأمر حصل في مدن (أربيل، غازي عنتاب، إسطنبول، عمان) ليصبح مجموع الفرق الواصلة إلى النهائيات في الأردن 10 فرق.

ولفتت محدثتنا إلى أن المنافسة في النهائيات التي أُقيمت في مجمع الحسين للأعمال في عمان، كانت جداً قويّة، لأن المشاريع المشاركة جميعها ذات أثر اجتماعي بالدرجة الأولى، ولكنّها مختلفة فمنها ما هو متعلق بالطبابة وغيرها بالتكنولوجيا والتغذية والتعليم.

وكشفت آلاء أنّ وصول مشروعها إلى النهائيات لم يكن بالأمر السهل، ولكن بالجهد الذي بذلته مع فريقها وإصرارهم على التميز وتحقيق النجاح تجاوز كل التحديات والصعوبات.

وعبّرت المبادرة الشابة عن سعادتها بفوز مشروعها في المسابقة بالمركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط، آملةً أن تشارك فيه عبر منصات عالمية، مضيفة أن هذا المشروع يأتي كمحاولة للمشاركة في سدّ عجز العديد من البلدان في إيجاد حلول لمشكلتي البلاستيك والبطالة، وتطمح أن تطبّق فكرة المشروع في كل مكان لحماية البيئة، من خطر عدم تحلل البلاستيك سوى بعد مئات الآلاف من السنين، بالإضافة لحرصها الشديد على تمكين النساء اقتصادياً وخاصة اللاجئات من خلال توفير فرص عمل لهن، والعمل على تعزيز الدمج المجتمعي من خلال إشراك سيدات من البلد المضيف في العمل.

لم يكن وصول الشركات الناشئة إلى عمّان حدثاً عادياً مقتصراً على المنافسة بين المشاريع للحصول على الجوائز، ولكنّه كان فرصة مهمة عملت عليها الجهة المنظمة، لتعرفهم على مستثمرين ومنظمات دولية مهتمة بدعمهم لاحقاً، والتشبيك فيما بينهم.

وتتضمّن جائزة المرتبة الثالثة منحة مالية قيمتها 7000 دولار، حددتها لجنة التحكيم. وتمّ تتويج مشروع Jellyfish الذي نال أعلى نسبة تصويت من الجمهور، كما حصل على رحلة مدفوعة التكاليف للمشاركة في المؤتمر المقرر عقده في نهاية الشهر الحالي في أمستردام-عاصمة هولندا، SPARK Ignite Conference، لطرح إمكانية الدعم والتمويل من قبل المستثمرين.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

الشابة "آلاء الزهوري" الفائزة بالمركز الثالث من المسابقة

الشابة “آلاء الزهوري” الفائزة بالمركز الثالث من المسابقة

أترك تعليق

مقالات
feministconsciousnessrevolution- نظّم برنامج النساء، السلام والأمن، الأسبوع الماضي، نقاشاً عبر الانترنت مع المشارِكات في زمالتها للتغيّر الاجتماعي والسلام، وهنّ قائداتُ منظّمات القاعدة الشعبية النسائية في أنحاء نيجيريا، أوغندا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، ليسوتو، والسودان. أتت ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015