غادة مردم بك: أول مخرجة سورية & أوائل السوريات في الاعلام المرئي
أول مخرجة سورية غادة مردم بك

دمشق/ أخبار- فقدت الشاشة السورية المخرجة غادة مردم بك التي توفيّت يوم الخميس الماضي عن عمر يناهز 75 عاماً. ذكرت وكالة «سانا» السورية أنه شُيّع جثمان المخرجة مردم بك ظهر يوم الجمعة من «مستشفى أمية»، وصُلّي عليه في جامع بدر بحي المالكي مقبرة باب الصغير.

كانت الراحلة غادة مردم بيك أوّل سورية عملت في الإعلام المرئي، وتمّ تكريمها أخيراً في «دار الأسد للثقافة والفنون» في مناسبة العيد الذهبي للتلفزيون السوري.

يذكر أن المخرجة مردم بك من مواليد دمشق عام”1941″ بدأت رحلتها المهنية كمساعدة مخرج في نشرة الأخبار ، وكانت أول مخرجة بين السيدات في التلفزيون السوري، ومن اهم اعمالها برنامجها ” نادي الأطفال” الذي عرض في أوائل الستينات في القرن العشرين وبرنامجها الأخير صبيان وبنات عام 2005.

والمخرجة التلفزيونية “غادة مردم بك”، وجه دمشقي صبوح، محبة، فنانة، أنيقة، لطيفة المعشر، تنحدر من أسرة دمشقية عريقة في المجد، عرف منهم السياسيون والشعراء، ودرست الثانوية العامة في مدرسة الفرنسيسكان، ثم سجلت في كلية الحقوق، تزوجت من الأستاذ المحامي غازي بن دولة سعيد بك الغزي، السياسي المعروف، دخلت مسابقة مخرجين في التلفزيون السوري عام 1960 ونجحت فيها.

بدأت رحلتها المهنية قبل بداية التلفزيون بيوم واحد كمساعدة مخرج في نشرة الأخبار إلى أول مخرجة بين السيدات في التلفزيون السوري، وبين محطتي برنامجها الأول (نادي الأطفال) أوائل الستينيات من القرن العشرين وبرنامجها الأخير (صبيان وبنات) عام 2005 تركت بصماتها على العديد من البرامج المنوعة والثقافية والخاصة بالأطفال، وقد كرمت مؤخراً في دار الأسد للثقافة والفنون بمناسبة العيد الذهبي للتلفزيون العربي السوري.

أوفدت إلى ميونيخ بألمانيا في العام 1961 لدورة إخراج ، وبعد العودة عملت في البرامج المنوعة والسهرات الحية على الهواء مباشرة. وعملت في البداية مع العديد من الزملاء، حيث ابتدأت عملها خلال الفترة الأولى بواسطة سيارة النقل الخارجي برامج للأطفال، بالإضافة إلى عملها في البرامج الثقافية إلى جانب الأديب عادل أبو شنب، والذي كان آنذاك معداً لبرنامج مجلة التلفزيون، وعدة أعمال ثقافية منوعة مع المذيعة سعاد دباح منها (نصف ساعة من وقتك)، و أبرز محطات عملها الإخراجي كانت في برامج المسابقات مثل برنامج (أسود وأبيض)، و(أبراج) كما أخرجت برنامج (فكر واربح) و(الحظ وشيء آخر) و(سؤال ع الماشي ).. وكانت آخر البرامج التلفزيونية التي قامت بإخراجها برنامجاً للأطفال بعنوان (صبيان وبنات) والذي نال جائزتي الإعداد مرة والجائزة الفضية في مهرجان القاهرة كبرنامج متكامل، وبرنامج (مع الشعر) والذي كان يعده عبد القادر قصاب.

إلى جانب الإخراج، عملت قليلاً في الإذاعة في باب الترجمة، وكانت تترجم من الإنكليزية والفرنسية إلى العربية بعض المواد، كما ترجمت العديد من القصص لمجلة أسامة الخاصة بالأطفال، وشاركت أحياناً في إعداد بعض البرامج التي كانت تخرجها ومنها برامج في المسابقات أو مجلة التلفزيون، وكانت دائماً تهتم بديكور البرامج، وتعتبره مسألة مهمة جداً، لأنه أول شيء يقع بصرنا عليه لدى مشاهدتنا الشاشة الصغيرة.

وكذلك كانت مردم بيك أول من سجل أغنية بكاميرا خارجيّة للمطربة “داليدا رحمة” حيث كانت البرامج حينها تبث على الهواء مباشرة من دون تسجيل مسبق كما قدمت برامج كثيرة للأطفال مع المذيعة هيام الطباع وبرامج ثقافية وبرامج مسابقات أبرزها مع المذيع مهران يوسف.

وكانت المخرجة السوري الراحلة قد وجهت كلمة للعاملين في التلفزيون السوري خلال لقاء أجرته معها جريدة محلية في العام الماضي قائلة: “قضيت عمري كمخرجة لبرامج التلفزيون السوري وقضيت عمري وأنا أحاول أن أقدم الأفضل ولليوم إذا كان بإمكاني العمل فسأسعى بكل قوتي أن أقدم الأفضل… أتمنى أن يتمثلوا بي وليعملوا بحب ويبتعدوا عن السعي المادي البحت والبعيد عن الرغبة في العمل ومحبة العمل.”

أول مخرجة سورية غادة مردم بك

أول مخرجة سورية غادة مردم بك

 

أترك تعليق

مقالات
القاهرة/ مجلة ميم- ذهبت إلى صالون تجميل قريب من بيتي بالقاهرة لتصفيف شعري، ولما دخلت، لفت نظري اجتماع كل الآنسات الموجودات بالمحل في ركن خلف ستار، وهن يجلسن فيما أشبه بـ “قعدة بنات” ومعهن صاحبة أو مديرة المحل -لا أعرف بالضبط-، فهي تبدو صغيرة السن وغير متزوجة، وقد استنتجت من الحوار ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015