غوغل احتفل بإنجي أفلاطون… رائدة الفن الحديث
احتفل «غوغل دودل» بالعيد الـ 95 للفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون

جريدة الأخبار اللبنانية- احتفل «غوغل دودل» صباح يوم الثلاثاء، بالعيد الـ 95 للفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون (1924ــ1989)، من خلال رسمة لـ «رائدة الفن الحديث في مصر» كما وصفها.

لا يمكن اختصار تجربة أفلاطون الطويلة بشقّها الفني فحسب؛ الفنانة والناشطة النسوية المصرية التي ولدت لعائلة أرستقراطية، سرعان ما انحازت إلى الماركسية. وهكذا التحقت بجماعة «الفن والحريّة» التي أسّسها جورج حينين، بعدما وجدت فيها المزيج الفني والسياسي الذي جمعته تجربتها، لتنصرف لاحقاً إلى الواقعيّة في الرسم.

حملت لوحاتها الأولى تأثيرات سوريالية، ولاحقاً بدأت لوحتها تنزل أكثر إلى الواقع بالتزامن مع الأزمات السياسية والاجتماعية في ذلك الوقت.

كانت الوجهة واضحة بالنسبة إليها: أرياف وقرى مصر كانت فضاءات لوحاتها الجديد. رسمت الفلاحات تحديداً، والعمال والحرفيين والناس البسطاء الذين كانت تلتقيهم خلال جولات طويلة في النوبة خلال الخمسينيات.

كان ذلك على هامش انخراطها في الحزب الشيوعي المصري خلال فترة حكم جمال عبد الناصر، إلى أن تمّ اعتقالها مع عشرات النساء الشيوعيات لمدّة أربع سنوات في «سجن القناطر» بداية الستينيات.

إلى جانب تجربتها الفنية، التي لم تنفصل عن أفكارها السياسية والإجتماعية، بدأت أفلاطون نضالها النسوي منذ الأربعينيات مع نساء أخريات مثل ثريا أدهم ولطيفة زياد، اللواتي كنّ أبرز وجوه الحركة النسوية اليسارية في مصر.

مع سيزا نبراوي أسّست، «لجنة الشابات»، وكتبت «ثمانون مليون امرأة معنا» (1948)، و «نحن النساء المصريّات» (1949) حول القمع الطبقي والجنسي اتجاه المرأة المصريّ، والذي جاء برأيها نتيجة لاستعمار البريطاني.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”. 

احتفل «غوغل دودل» بالعيد الـ 95 للفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون

احتفل «غوغل دودل» بالعيد الـ 95 للفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون

أترك تعليق

مقالات
لمى علي/ جريدة (تشرين)- لا يمكن التفكير بأن المرأة في المجتمع السوري معزولة عن اتخاذ القرارات في أسرتها، وأن الرجل هو المسيطر وفي يده القرار النهائي في كل ما يتعلق بشؤون المنزل والأولاد.. ولا يمكن التأكيد أيضاً أنها صاحبة تلك القرارات مثلها مثل الرجل، وأنها تتشارك معه في اتخاذ أي قرار ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015