فالا فريد أول امرأة ترأس برلمان كردستان العراق
النائبة فالا فريد، رئيسة لبرلمان كردستان العراق

أربيل (العراق)/ وكالات- انتخب برلمان إقليم كردستان العراق نهار الاثنين، مرشحة الحزب الديموقراطي الكردستاني رئيسة مؤقتة له، وسط استمرار الخلافات بين قطبي السياسة الكردية بعد نحو أربعة أشهر من الانتخابات التشريعية للإقليم. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب امرأة على رأس برلمان إقليم كردستان العراق.

من هي فالا فريد؟

فالا فريد من مواليد 1976/10/17 في مدينة أربيل، حاصلة على شهادة الدكتوراه في القانون، وعملت أستاذة جامعية في كلية القانون بجامعة صلاح الدين في أربيل.

أصبحت نائبة في البرلمان الكردستاني في دورته الرابعة، كما شغلت منصب رئيسة اللجنة القانونية النيابية بالبرلمان.

وخلال الجلسة البرلمانية الأولى التي لا تزال مفتوحة منذ انتخاب برلمان كردستان، انتخب النواب في عملية تصويت سرية النائبة فالا فريد مرشحة الحزب الديموقراطي الكردستاني. وقد حصلت فالا فريد على 64 صوتا، فيما حصل منافسها مرشّح حركة الجيل الجديد سيبان سالم، على 8 أصوات، في جلسةٍ حضرها 72 نائباً من أصل 111، وقاطعها نواب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

ويتولى البرلمان المؤلّف من 111 مقعداً، سنّ قوانين الإقليم شبه المستقل، ودوره مهمٌ للاستقرار الإقليمي بعد سنواتٍ عديدة من الاضطرابات السياسية وصلت لذروتها باستفتاءٍ على استقلال الإقليم في سبتمبر/أيلول 2017.

وقد هزّ الاستفتاء الإقليم، وأضرّ بعلاقاته بالحكومة الاتحادية في بغداد، وأثّر على حصته في الميزانية الاتحادية. لكن العلاقات تحسّنت منذ ذلك الحين، رغم بقاء خلافاتٍ بشأن صادرات النفط.

ومن جانبها أكّدت النائبة فالا فريد، عقب انتخابها رئيسة لبرلمان كردستان العراق، أمس الإثنين، أن العلاقات بين أربيل وبغداد محكومة بالدستور العراقي، معربةً عن فخرها بانتخابها كأول امرأة في هذا المنصب في تاريخ الإقليم.

وقالت فريد في تصريحاتٍ خاصة لـ موقع “سبوتنيك” عقب انتخابها رئيسة لبرلمان الإقليم “فوزي اليوم يعتبر تأريخاً لشعب كردستان كأول امرأة تفوز بمقعد رئيس البرلمان”.

وأضافت “الأهم من فوزي برئاسة البرلمان، هو النجاح الذي سأحقّقه بأدائي، والعمل الذي سأقوم به تطبيقاً للقانون والنظام الداخلي للبرلمان”.

النائبة فالا فريد، رئيسة لبرلمان كردستان العراق

النائبة فالا فريد، رئيسة لبرلمان كردستان العراق

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015