فتوى لوزير الأوقاف: الزواج الثاني حرام إذا …!
فتوى لوزير الأوقاف: الزواج الثاني حرام!

دمشق/ مواقع إخبارية إلكترونية- تداولت مواقع سوريّة فتوى عن وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار السيد، يُحرّم فيها على الرجل الزواج الثاني إذا قالت له الزوجة الأولى إنّ هذا الزواج يؤذيها.

وذكر موقع (صاحبة الجلالة) السوري أن وزير الأوقاف الشيخ الدكتور محمد عبد الستار السيد روى أمام البرلمان فتوى عن والده الشيخ الراحل عبد الستار السيد عندما سُئِل ذات مرة عن رأيه في تعدد الزوجات، فأجاب بأن هناك إلزاماً في الدين الإسلامي بأن “الزواج يكون حراماً إذا قالت الزوجة الأولى بأن قيام زوجها بالزواج عليها يؤذيها”، متسائلا من هي الزوجة التي تقبل أن يأتي زوجها بضُرّةٍ لها وبالتالي هذا “الزواج حرام”.

ووفقاً لأحد النوّاب فإن السيد أكّد أن الزواج “مثنى وثلاث ورباع” مقيّدٌ في نصّ القرآن الكريم بـ ”حفظ حقوق اليتيم والعدل بين الزوجات”، داعياً إلى عدم الأخذ والردّ والنقاش كثيراً في هذه الأمور لأنّه من مصلحة جميع النساء وليس ضدّهنّ.

وردّاً على ما ذكره أحد النواب حول النصّ القرآني “للذكر مثلُ حظّ الأنثيين”، وبالتالي الاختلاف في التعامل بين الرجل والمرأة، أجاب وزير الأوقاف بأنّ هناك حالةٌ واحدة تتعلّق بالميراث وشهادة المرأة ولكن هناك الكثير من الحالات التي تُعادل فيها شهادة المرأة أضعاف شهادات الرجال.

كما أعلن وزير الأوقاف أنه يضمّ صوته ويؤيّد ويقف إلى أقصى الدرجات لجانب كلّ من ينادي بحقوق المرأة والحفاظ عليها لأنّ “النساء شقائق الرجال” وفقاً للحديث النبوي الشريف، مبيّناً أن المرأة شريكةٌ للرجل في سورية في كلّ شيءٍ؛ حتّى أنّها كانت رئيسةً لمجلس الشعب، وذلك في إشارةٍ إلى الدكتورة هدية عباس رئيسة مجلس الشعب السابقة التي تمّت إقالتها.

فتوى لوزير الأوقاف: الزواج الثاني حرام!

فتوى لوزير الأوقاف: الزواج الثاني حرام!

أترك تعليق

مقالات
زينب حسني عزالدين – باحثة ماجستير في العلوم السياسية/ المركز الديمقراطي العربي- يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي شكل في القرن الماضي أفضل نص من ناحية قوة تأثيره في هذا المجال، وتعد حقوق المرأة أكبر تحد في هذا المجال؛ فلا يمكن إنكار إنجازات الحركة النسوية على المستوى العالمي ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015