“فندق الأمهات”.. نقاط طبية تركية لحماية الحوامل من الثلوج
فندق الأمهات

الوطن نيوز- يسهم “فندق الأمهات”، وهي نقاط طبية أسستها وزارة الصحة التركية في ولاية هكاري جنوب شرقي البلد، في إنقاذ حياة العديد من النساء الحوامل وأجنتهن، حيث يحول دون وقوع النساء الحوامل ضحية انقطاع الطرق بين قرى ومركز الولاية جراء تساقط الثلوج شتاء.

ففي ولاية “هكاري” الحدودية مع إيران والعراق، يسود مناخ قاري شديد البرودة، حيث تهطل الثلوج في تلك الولاية سنويا بين نوفمبر ومارس، ويصل ارتفاع الثلج في بعض مناطقها إلى 217 سم.

منذ تأسسيه للمرة الأولى في العام 2008، استفادت 907 سيدات حوامل من “فندق الأمهات”، وكان يحوي حينها سريرين اثنين فقط، قبل أن يرتفع العدد حاليًا إلى 8 أسر.

وتتيح هذه النقاط الطبية للنساء الحوامل إمكانية الولادة دون مخاطر تهدد حياتهن أو حياة مواليدهن، إذ يستقبل “الفندق” الحوامل قبل مدة من الولادة، حيث يخضعن للمراقبة الطبية حتى يلدن.

كما تستقبل تلك النقاط الطبية الأمهات مع أطفالهن حديثي الولادة، الذين يحتاجون إلى تلقي العلاج.

إنقاذ الأم وجنينها عن “فندق الأمهات”، قالت رئيسة طاقم الأطباء في مشفى هكاري الحكومي، الطبيبة الجراحة “سدا باش تورك”: “جرى إطلاق هذا المشروع للحيلولة دون حدوث أي تأخير في المداخلة الطبية للنساء الحوامل، بسبب صعوبة التنقل بين مركز وقرى ولاية هكاري خلال فصل الشتاء”.

وشددت “باش تورك” على أن المداخلة الطبية المبكرة تنقذ حياة الأم وطفلها معًا بالنظر إلى طبيعة ومناخ الولاية التي نعيش فيها، نرغب في استقبال جميع النساء الحوامل في المستشفى قبل ولادتهن بفترة، وخاصة في شهور فصل الشتاء.

وأوضحت رئيسة طاقم الأطباء أن “هدفنا هو عدم إضاعة الوقت في المداخلة الطبية فور بدء عملية الولادة، وهذا ما يتيح إمكانية إنقاذ حياة الأم وجنينها”.

خدمات جيدة بدورها، وقالت ليلى بور، وهي أم وضعت مولودها في “فندق الأمهات”، إن هناك صعوبة في تنقل النساء الحوامل بين قريتها ومركز المدينة.

فندق الأمهات

فندق الأمهات

أترك تعليق

مقالات
شبكة المرأة السورية- تعتبر الحروب أحد أشكال العنف السياسي، يتولد عنها مباشرة، أشكال متعددة ومختلفة من أشكال العنف الأخرى لكن لا يوزع الموت بالتساوي في الحروب، بل ضحايا الحروب من الرجال أكثر من النساء، باعتبارهم الطرف الرئيسي في القتال، وعليه في محصلة أي حرب، بالأخص الطويلة منها  نجد ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015