فيرجينيا رادغي: نحن ناضجون كفاية لحكم روما
فيرجينيا رادغي أول رئيسة بلدية لمدينة روما

وكالات – في سابقة من نوعها في تاريخ العاصمة الإيطالية، أصبحت فيرجينيا رادغي أول إمرأة على رأس بلدية روما، حيث مني حزب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي بهزيمة ثقيلة أمام الجميلة الإيطالية.

لأول مرة في تاريخ العاصمة الإيطالية روما يتم انتخاب امرأة رئيسة لبلدية المدينة، في انتخابات شهدت فوزا لحركة “خمسة نجوم” الاحتجاجية وهزيمة مريرة ليسار الوسط. حيث انتخبت المرشحة فيرجينيا رادغي القيادية في “حركة النجوم الخمس” رئيسة لبلدية روما لتصبح بذلك أول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة الايطالية، ملحقة بذلك هزيمة ساحقة بالحزب الديمقراطي بقيادة رئيس الحكومة ماتيو رينزي.

واعترف حزب رينزي بهزيمة “مرة ومؤلمة” في الانتخابات البلدية. وقال رئيس الحزب ماتيو اروفيني في مقابلة مع صحيفة لاستامبا “إنها هزيمة لنا بالتأكيد. خسارة روما وتورينو مرة ومؤلمة”.

وتفيد النتائج الجزئية شبه النهائية بعد فرز الأصوات في ثمانين بالمائة من مراكز الاقتراع، بأن المحامية فيرجينيا رادغي حصلت على 67,23 بالمائة من الأصوات متقدمة بفارق كبير على خصمها روبرتو غياكيتي مرشح الحزب الديمقراطي (يسار الوسط).

وعقب الإعلان عن النتائج الجزئية، قالت رادغي للصحافيين إنها “لحظة تاريخية أساسية تشكل منعطفا: امرأة على رأس بلدية روما في زمن ما زالت فيه المساواة في الفرص حلما”.

وتعهدت رئيسة البلدية الشابة “بإعادة الشرعية والشفافية إلى المؤسسات بعد عشرين عاما من الإهمال وهيمنة +روما كابيتالي+” وهو اسم شبكة فساد واسعة كشف عنها عام 2014 في “المدينة الخالدة”. وأضافت “الآن علينا العمل هناك الكثير من المشاكل (…) أنا مستعدة لتولي الحكم”.

وولدت المحامية الشابة فرجينيا رادغي ذات الـ 37 عاما في روما، وولجت عالم السياسة منذ 5 سنوات فقط، واخترقت الصفوف الأمامية لحركة “النجوم الخمسة”، التي أسسها الكوميدي بيبي غريلو عام 2009، وقام النضال السياسي للحركة أساسا على مكافحة الفساد الذي عصف بالسياسة الإيطالية منذ سنوات.

ومنذ سنة 2013، بدأت ريجي تتسلق سلم النجاح داخل الحزب، لما تتميز به من بلاغة خطابية والمثابرة من أجل النجاح، وشيئا فشيئا أصبحت ريجي الوجه المميز لحركة “النجوم الخمسة”، وأصبحت خطبها الحماسية المدافعة عن حقوق الإيطاليين والمناوئة للفساد التي كان ينخر أوصال هذا البلد الأوروبي، منصة نجاحها الحقيقي الذي أكسبها تعاطف ومساندة “الرومانيين” (سكان مدينة روما).

فيرجينيا رادغي أول رئيسة بلدية لمدينة روما

فيرجينيا رادغي أول رئيسة بلدية لمدينة روما

وفي تورينو (شمال غرب) فازت كيارا إبيندينو (31 عاما) من حركة “النجوم الخمس” أيضا بـ54 بالمائة من الأصوات متقدمة على رئيس البلدية المحنك بيارو فاسينو الذي يعد من أهم شخصيات الحزب الديمقراطي.

يذكر أن حركة “النجوم الخمس” تأسست عام 2009، لتصبح ثاني أكبر حزب بحصولها على 25 بالمائة من الأصوات في الانتخابات التشريعية عام 2013، وهي تحتسب خطواتها وتنسج شبكتها في الانتخابات المحلية من خلال التنديد بـ”طبقة سياسية غير نظيفة”.

ومازالت احتجاجات خمسة نجوم ضد الفساد المستشري في الحياة العامة الإيطالية تمثل رصيدها الأساسي. لكن محللين يقولون إنها تجاوزت صورتها كمجرد حزب احتجاجي ويجري الآن أخذ مقترحاتها على محمل الجد.

ومن بين هذه المقترحات تقديم إعانة للدخل الشامل للفقراء وفرض عقوبات أكثر صرامة على جرائم الموظفين والتهرب الضريبي وإغلاق أو خصخصة كثير من الشركات ذات الملكية العامة وخفض الضرائب على الأنشطة التجارية الصغيرة.

أترك تعليق

مقالات
الخبير السوري- ارتفاع نسبة الإناث إلى الذكور في المجتمع السوري بات أمراً سهل الملاحظة، تستطيع ومن خلال مسحٍ مصغّر تقوم به في مكان عملك، أو حتى في وسيلة نقلٍ عامّة، أن تلاحظ وبشكل واضح أن نسبة الإناث باتت متفوقةً على نسبة الذكور، ربما تكون هذه الملاحظة دقيقة وتعبّر عن اختلاف النسبة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015