فيلم أرجنتيني يفتتح مهرجان القاهرة لسينما المرأة
مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الـ 10

مايكروسيريا- بدأ مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة دورته الـ 10 مساء السبت بعرض الفيلم الأرجنتيني “فرانسسكو سانتس وليلته الطويلة” من إخراج أندريا تستا.
وتدور أحداث الفيلم في بوينس آيرس عام 19777 عندما كانت الأرجنتين تحت الحكم العسكري الديكتاتوري. وتتناول الأحداث فرانسسكو سانتس ذلك الموظف الأربعيني الذي يعيش حياة هادئة مع زوجته وطفليه إلى أن تطل زميلة قديمة من أيام الجامعة وتطلب منه خدمة عاجلة تسقطه في حيرة وتوتر.
مدة الفيلم 78 دقيقة وإنتاج عام 2016، وسبق له المشاركة في الدورة 699 لمهرجان “كان” السينمائي الدولي. وهو مأخوذ عن قصة رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب أومبرتو قسطنطين.
وقالت مخرجة العمل بعد العرض “الفيلم لا يتناول تلك الحقبة من تاريخ الأرجنتين بشيء من النقد، إلا أنه يسلط الضوء على الإنسان نفسه ومعاناته وتلك المشاعر المرعبة والحكايات التي تناقلتها الأجيال”.
وأضافت “أنتجنا الفيلم بإمكانيات محدودة للغاية مع دعم بسيط من مؤسسة السينما الأرجنتينية وحرصنا على توظيف كل الظروف المحيطة من إضاءة الشوارع إلى إشارات المرور وحتى ظلمة الليل في التعبير عن الفكرة”.
وعرض الفيلم في مسرح الفلكي بالجامعة الأميركية في القاهرة ضمن قسم (البرنامج الدولي) الذي يضم 13 فيلما تتنوع بين روائي قصير وروائي طويل ووثائقي وتحريك.
ولا يملك مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة لجنة تحكيم أو جوائز وإنما يمنح جائزة واحدة في نهاية كل دورة هي “جائزة الجمهور” التي تعتمد على تصويت المشاهدين وتقييمهم لكل فيلم يحضرونه.
وجميع أفلام المهرجان مترجمة إلى اللغة العربية، والدخول لقاعات العرض في مسرح الفلكي ومركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية ومعهد جوته بالقاهرة مجاني بالكامل.
وقالت مدير المهرجان أمل رمسيس في كلمة الافتتاح “يحتفل المهرجان هذا العام بمرور 100 سنوات على انطلاقه. بدأنا أول دورة بعرض حوالى 15 أو 20 فيلماً، وهذه الدورة لدينا قرابة 60 فيلماً”.
وأضافت “كان التحدي الأساسي بالنسبة لنا هو تقديم مهرجان من وجهة نظر النساء.. صانعات الأفلام. بدأنا بأفلام من المنطقة العربية وأميركا اللاتينية، والآن نعرض أفلاما من جميع أنحاءالعالم”.
وينظم المهرجان بمناسبة دورته الـ10 قسماً خاصاً باسم (أفضل أفلام في الـ 100 سنوات) يضم أبرز الأفلام التي شاركت في الدورات السابقة.
كما تحل سويسرا ضيف شرف هذه الدورة، إذ يعرض المهرجان في هذا القسم أربعة أفلام هي “أن أشبه أمي” إخراج دومينيك مارجو و”كوبك” إخراج إيسن إيشك و”يوم أن سقطت الشمس” إخراج آيا دومنش و(حياة أخرى) إخراج آندريا ستوكا.
ويستضيف المهرجان بعض المخرجات المشاركات بأفلامهن، كما يقيم ورش عمل وحلقات نقاش بشأن صناعة السينما. وتستمر العروض حتى التاسع من آذار (مارس) الجاري.

مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الـ 10

مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الـ 10

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015