كتاب “النسوية للرجال: لماذا النسوية مهمة للرجل” يصدر قريباً عن دار “العربي”
النسوية للرجال

e3lam- يصدر قريباً عن دار “العربي” للنشر والتوزيع، كتاب “النسوية للرجال: لماذا النسوية مهمة للرجل؟”، يناقش من خلاله الكاتب الهولندي يانس فان تريخت هذه القضية من بين العديد من القضايا المتعلّقة بهويّة النوع الاجتماعي.

يستعرض الكتاب عدّة نقاط متتالية المفاهيم الاجتماعية الثابتة على مبدأ واحد؛ وهو أنّ للرجال والذكورية سمات محدّدة واحدة وكذلك للنساء والأنوثة. فلكي تكون رجلاً، عليك أن تتصرّف كما يُملي عليك المجتمع الأبوي: البطرياركية.

ومن بين النقاط العديدة التي يناقشها “يانس فان تريخت”، فكرة العبور الجندري أو الـ”ترانسجيندر”. ويطرح سؤالًا: هل من المقبول أن يعبُر الرجل جندرياً إلى أنثى، أو العكس؟ وكيف يستقبل المجتمع هذا التحوّل؟ وهل يُنظر للمرأة التي تعبُر جندرياً إلى رجل بالطريقة نفسها التي يُنظر بها إلى الرجل الذي يعبُر جندرياً إلى امرأة؟

قضايا عديدة يُثيرها هذا الكتاب، وأسئلة يطرحها في محاولة لشرح العديد من الأفكار الثابتة والمتجمّدة في جميع المجتمعات حول العالم.

تخصّص يانس فان تريخت في الدراسات النسائية في جامعة أمستردام عام 1969. وأصبح بعدها متخصصاً في “الرجال والذكوريّة”. وهو أكاديمي، وناشط حقوقي. أسّس منظمة “المحرّر” أو Emancipator، وهي تعمل على النهوض بفكر تحرير الرجل من الأفكار الرجعية السائدة في المجتمعات. وهو أيضاً مدير مساعد باتحاد MenEngage الأوروبي. ويعمل كذلك مستشاراً متخصصاً في إشراك الرجال والفتيان في حركة المساواة بين الأنواع الاجتماعية بهدف تغيير الفكر عن مفهوم النوع الاجتماعي “الجندر”، ومن أجل خلق نوع جديد من الذكوريّة الإيجابية.

كما زار مصر منذ عدّة سنوات، واشترك في العديد من الحملات، مثل تلك المتعلّقة بمناهضة التحرّش الجنسي، وأخرى لها علاقة بالنسوية وحقوق المرأة.

يصدر الكتاب في صيف 2020 في سلسلة “أفكار للحوار”، وقد ترجمته إلى العربية، نانسي محمد، والتي ترجمت مع “العربي” في هذا المجال من قبل كتاب: “مستقبل النسوية.. قصص نساء من حول العالم”، والذي صدر في السلسلة نفسها، ويأتي كجزء من مشروع العربي في نشر كتبٍ تُناقش الحركة النسوية وما تُنادي به.

النسوية للرجال
النسوية للرجال 

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.

أترك تعليق

مقالات
نظرًا لما تراءى للنسويات من تأثير أخلاقيات البيولوجيا على حيوات النساء تأثيراً كبيراً ومباشراً، وارتباط أخلاقيات البيولوجيا بموضوعات عديدة هي نسوية بالأساس؛ فإنّ الاهتمام البحثي في مجال أخلاقيات البيولوجيا من جانبهنّ أمرٌ طبيعي وضروري. وبالبحث والتحرّي النسويين، وبالمنهجية النسوية ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015