كتاب حول نضال النسويات العربيات في المغرب و تونس
كتاب ليلى طويل "نسويات عربية: قرن من النضال. حالة المغرب و تونس"

مؤسسة نساء الأورومتوسط- يأخذنا كتاب ليلى طويل “نسويات عربية: قرن من النضال. حالة المغرب و تونس” إلى التاريخ المثير الماضي و الحاضر لحركات النسوية المغربية و التونسية, و ذلك من خلال تسليط الضوء على نساء ساهمن في تقدم مجتمعاتهن و تفكيك الصور النمطية حول المرأة العربية الخاضعة.

تنبع أصالة هذا الكتاب من وصفه للمراجل التاريخية لهذه الحركات النسوية العلمانية -الحاضرة كذلك خلال الربيع العربي- و للأسلمة الحالية لحقوق المرأة، و تعميم ارتداء الحجاب و ظهور فاعلات دينيات يسمين أنفسهن نسويات مسلمات.

كما تظهر الكاتبة الطابع العالمي لنضال النساء من أجل حقوقهن, ففي نهاية المطاف تُسهم النسوية العربية كما كافة النسويات الأخرى (الإفريقية و الأمريكية و الأوروبية, إلخ) في الثورة التي تطالب بإعادة تشكيل العلاقات الاجتماعية بين الرجال و النساء من منظور المساواة في كلا المجالين العام و الخاص.

تحمل ليلى طويل شهادة الدكتوراه في الفلسفة و الآداب (اختصاص تاريخ الأديان) و قد أعدت العديد من الأبحاث حول بدايات الإسلام، و التطور التاريخي للشريعة الإسلامية، ومكانة النساء المسلمات (قانون الأحوال الشخصية و الأسرة و الخطاب الإسلامي و الإسلاموي المعاصر حول النساء في الإسلام)، و النسويات الإسلامية، و النسويات العربية العلمانية، و الحوار بين الثقافات و بين الأديان, بالاستناد إلى أعمال المُفكر محمد أركون.

كتاب ليلى طويل "نسويات عربية: قرن من النضال. حالة المغرب و تونس"

كتاب ليلى طويل “نسويات عربية: قرن من النضال. حالة المغرب و تونس”

أترك تعليق

مقالات
wlahawogohokhra- احتفل العالم لأول مرة باليوم الدولي للمساواة في الأجر، في الـ18 من سبتمبر الجاري، وذلك بعد تحديده وإعلانه رسميًا بقرار للجمعية العامة للأمم المتحدة اتخذته في الـ18 من ديسمبر الماضي، ودعت فيه جميع الدول الأعضاء، والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015