مجلس الشعب السوري يقيل رئيسته هدية عباس من منصبها
هدية عباس/ الرئيسة المعفاة لمجلس الشعب السوري

دمشق- أصدر مجلس الشعب أمس الخميس قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة هدية عباس من منصبها رئيسا للمجلس، حيث صوت مجلس الشعب السوري (البرلمان) بأغلبية خلال جلسة استثنائية عقدت مساء يوم الخميس، على إقالة رئيسة المجلس، هدية عباس، من منصبها، وتعيين نائبها لفترة انتقالية.

وجاء في بيان للمجلس على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) “انعقدت جلسة لمجلس الشعب اليوم (الخميس) في الساعة الحادية عشرة صباحا كما كان مقررا لها لتناقش المداولة العامة للنظام الداخلي للمجلس وأثناء النقاش قامت الدكتورة هدية عباس رئيسة المجلس.. وكما دأبت منذ أشهر وبأكثر من نقاش مما كان يؤدي إلى تراكم خلل كبير نتيجة التصرفات غير الديمقراطية والتي تنعكس سلبا على المجلس.. بمنع الأعضاء من تقديم مداخلاتهم وتجاوزت رأي أغلبية الأعضاء بالرغبة بنقاش بعض المواد حسب مسؤولياتهم الدستورية وأعلنت فجأة الانتهاء من نقاش مواد النظام الداخلي قبل الانتهاء منه فعليا”.

وأضاف البيان “قام بعض الأعضاء بالاعتراض على التصويت مصرين على أن النقاش قائم وبأن رفع الجلسة وإعلان الانتهاء من النظام الداخلي للمجلس هو تصرف غير مسؤول وغير قانوني.. فمنعت قبول الاعتراضات على التصويت متجاهلة كل قواعد الديمقراطية ومخالفة للقانون ما كاد يقوض دور المجلس بما ينعكس سلبا على أساس دوره التشريعي”.

وتابع البيان “وبعد أن رفعت الدكتورة عباس الجلسة قام عدد كبير من أعضاء المجلس بالاعتصام داخل الجلسة رافضين خرق القانون الذي حصل واستنادا إلى المبادئ الديمقراطية المصانة في دستور الجمهورية العربية السورية فقد تقدم 164 عضوا من أعضاء المجلس بطلب إعفاء رئيسة المجلس من منصبها وبناء عليه انعقد المجلس في تمام الساعة الثامنة مساء من يوم الخميس 20-7-2017 برئاسة نجدة اسماعيل انزور نائب رئيس المجلس وحضور أغلبية الأعضاء تم فيها عرض طلب الأعضاء الـ 164”.

وأضاف البيان “فقد أصدر مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلس وذلك بإجماع الحضور.. ووفقا للنظام الداخلي للمجلس يتولى نائب رئيس المجلس كل صلاحيات رئيس المجلس الى حين انتخاب رئيس مجلس شعب جديد”.

هدية عباس/ الرئيسة المعفاة لمجلس الشعب السوري

هدية عباس/ الرئيسة المعفاة لمجلس الشعب السوري

أترك تعليق

مقالات
موقع (دنيا الوطن)- في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد الأنشطة البحثية لدعم متخذي القرار في البلدان العربية في الموضوعات ذات الأولوية، أعدّ الصندوق مؤخّراً دراسة حول “محدّدات مشاركة المرأة في القوى العاملة في الدول العربية”. اهتمّت الدراسة بالوقوف على ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015