مجموعة من النساء السوريات المستقلات يطرحن مبادرة لتشكيل مجلس المرأة السورية
أصدرت مجموعة من النساء السوريات المستقلات بياناً

هاوار- طرحت مجموعة من النساء السوريات ومن كافة الأطياف، مبادرة لتشكيل مجلس المرأة السورية، وأكدت النساء أنهن سيعرضن مسودة النظام الداخلي للمجلس على كافة النساء السوريات، وإلى جانب ذلك بينت النساء أهداف المجلس وكذلك آلية عمله.

وأصدرت مجموعة من النساء السوريات المستقلات بياناً إلى الرأي العام، بخصوص الأزمة السورية وضرورة مشاركة المرأة في إيجاد مخرج لها، طرحن خلاله مبادرة لتشكيل مجلس للمرأة السورية كي تلعبن دورهن في حل الأزمة.

وجاء في نص البيان الذي قرأته الإدارية في الاتحاد السرياني شاميرام شمعون أمام مركز مجلس سوريا الديمقراطية بمدينة قامشلو، “مع دخول الأزمة السوريه عامها السابع، وتحول سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتصارعة، وحصد آلة الحرب آلاف الأرواح ونشر الدمار والخراب في كل المدن السورية، وقتل مئات الآلاف من السوريين ومنهم المفقودين وملايين المهجرين، وفي ظل هذا الدمار كان للمرأة السورية النصيب الأكبر من الظلم والقهر والاضطهاد، وكانت مصابة بحالة شلل لأنها تركت مصيرها بيد الرجل وكانت بعيدة أيضاً عن الساحة السياسية والدفاعية، لذا فإن السياسة التي ترسم من قبل الذهنية الذكورية السلطوية أدت إلى التقسيم والتشرذم، ونرى أن تهميش وإقصاء المرأة عن العملية السياسية وحل الأزمة السورية أدى إلى عدم الوصول إلى مخرج حتى الآن”.

وتابع الإدارية في الاتحاد السرياني قراءة البيان وقالت “لذا نرى بأن العملية السياسة بإشراك المرأة ضرورة ملحة للخروج من الأزمة ووقف النزاع المسلح وبلوغ بر الأمان للوصول إلى سوريا لكل السوريين، وإننا كمجموعة من النساء قمنا بطرح مبادرة لتشكيل مجلس المرأة السورية يلعب دوره من الناحية السياسية والاجتماعية وفي كافة المجالات، وشكلنا لجنة تحضيرية تتكون من نساء عرب، كرد، سريان، آشور، إيزيديات وشخصيات مستقلة ونساء من منظمات نسائية عدة”.

وأشارت شاميرام شمعون بأنهن سيطرحن مسودة النظام الداخلي على جميع النساء السوريات في الداخل والخارج لمعرفة آرائهن وباب النقاش مفتوح للنقاش كي يصبح المجلس قوياً يليق بالمرأة السورية أكثر، ولنكون يداً واحدة لتشكيل مجلس المرأة السورية.

وبحسب البيان فإن أهداف مجلس المرأة السورية هي كالتالي:

– يهدف إلى بناء مجتمع ديمقراطي أخلاقي إيكولوجي يعتمد على حرية المرأة.

– يهدف إلى تنظيم وتوعية النساء وتحقيق حياة ندية حرة بين الجنسين.

– يهدف إلى تمكين المرأة للمشاركة في عملية المفاوضات وصياغة الدستور السوري.

أما عن آلية عمل المجلس، فأكد البيان آن آلية العمل هي كالتالي:

– التواصل مع جميع النساء السوريات في الداخل والخارج.

– إجراء لقاءات مع جميع الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والشخصيات المستقلة من كافة المكونات.

– تنظيم محاضرات للتعريف بالمجلس ومعرفة آراء النساء حول تشكيله.

– يسعى المجلس للوصول إلى جميع المدن السورية.

ويشار أن اللجنة التحضيرية المشكلة تضم ممثلات عن “الاتحاد السرياني ، اتحاد المرأة الشابة، الهيئة الوطنية العربية، مكتب المرأة في مجلس سوريا الديمقراطية، الهيئة الرئاسية بمجلس سوريا الديمقراطية، مكتبة المرأة في الحزب الديمقراطي الكردي السوري، مؤتمر ستار، مستقلات ونساء إيزيديات”.

أصدرت مجموعة من النساء السوريات المستقلات بياناً

أصدرت مجموعة من النساء السوريات المستقلات بياناً

أترك تعليق

مقالات
عنب بلدي- في محاولة الوصول إلى تركيا من دمشق، كان على ريم (24 عامًا) أن تجرّب طريقين، أحدهما يستدعي قطع مناطق سيطرة فصائل المعارضة في الشمال السوري والوصول إلى الحدود للدخول عبر طرق التهريب، والآخر يستوجب السفر إلى لبنان للحصول على موعد من السفارة التركية وتقديم طلب الحصول على تأشيرة ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015