محمد صلاح: تغيير معاملة المرأة في الشرق الأوسط “ليس اختيارياً”
GETTY IMAGES/ محمد صلاح وابنته مكة 2018.

بي بي سي عربي- دعا نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم محمد صلاح إلى تغيير معاملة المرأة في المجتمعات العربية.

ووضعت المجلة الأمريكية صلاح على غلاف خاص بمناسبة اختياره ضمن الشخصيات الـ100 الأكثر تأثيراً حول العالم، وخصصت له صفحة خاصة لشرح أسباب اختياره في قائمتها لهذا العام، والتي ضمت سياسيين ومفكرين وفنانين ورياضيين.

وقال صلاح في مقابلة مع مجلة “تايم” الأمريكية إن مواقفه تجاه مفهوم الجندر والمساواة بين الجنسين تطورت على مر السنين، إلا أنه يريد رؤية المزيد من التغيير، مضيفاً “أعتقد أننا بحاجة الى تغيير الطريقة التي نعامل بها المرأة في ثقافتنا. هذا ليس بالأمر الاختياري”.

وأعلنت “تايم” الأسبوع الفائت عن قائمتها لأكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم لعام 2019. وتضم القائمة شخصيات من أصول عربية من بينهم صلاح، والناشطة اليمنية في مجال حقوق الإنسان راضية المتوكّل.

ورأى أفضل لاعب وهداف في الدوري الممتاز الموسم الماضي أنه يؤيد المرأة “أكثر من السابق لأني أشعر أنها تستحق أكثر مما تناله الآن، في الوقت الحالي”.

ويعتبر صلاح رمزا في مصر بعد مساعدة بلاده للتأهل الى كأس العالم للمرة الأولى منذ 1990 حيث شاركت الصيف الماضي في مونديال روسيا، كما حصل على لقب أفضل لاعب إفريقي في عامي 2017 و2018.

ورغم أن حياته أصبحت خاضعة لعدسات الكاميرات في كل مكان، إلا أنه تعلم كيف يتعامل مع الضغط الناجم عن شهرته، كما أنه فخور بما حققه وأنجزه.

وقال: “إنه شعور مختلف أن أكون أول مصري في هذا المجال الذي لم يسبقني إليه أحد من قبل”.

ولم يغيّر صلاح من أسلوب حياته بعد أن أصبح نجماً، ولا يحبّذ الخروج كثيراً، ويقول إن طريقته المفضلة للاسترخاء والراحة بعد المباريات هي قضاء بعض الوقت مع ابنته البالغة من العمر 5 سنوات.

*جميع الآراء الواردة في هذا المقال تعبّر فقط عن رأي كاتبها/كاتبتها، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي “تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية”.  

GETTY IMAGES/ محمد صلاح وابنته مكة 2018.

GETTY IMAGES/ محمد صلاح وابنته مكة 2018.

 

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015