مسرح «بدرية» لتمثيل حكايات المرأة المصرية
أحد العروض لفرقة "بدرية"

المصري اليوم- حُجرة متوسطة المساحة، مُحاطة بـ4 جدران خرسانية، تستطيع من خلالها أن تسمع أصواتهن، ضحكاتهن، بكائهن، وحكاياتهن المُختلفة، وأن تصلك المشاعر المُختلطة لتلك السيدات التي اختلفت ظروفهن ومشاكلهن، وسرعان ما تجد على الجهة الأُخرى بنفس الغرفة أعضاء فرقة «بدرية» تجسّد عنهن فى وقتها تلك الحكايات بأداء مسرحي ارتجالي على أنغام الموسيقى، ما يُشعر السيدات بأنهن «متشافين، مسموعين، مش لوحدهم».

«بدرية» هى فرقة مسرح تفاعلي وتشاركي، وهو أحد أنواع المسرح المُجتمعي غير التقليدي، وغير مُتعارف عليه بشكل كبير في مصر، فهن فرقة مسرح إعادة تمثيل، والتى تهدف لخلق مساحة آمنة للمرأة لتُشارك قصتها وتجاربها اليومية، وما تعانيه من حزن، فرح، ألم، كبت، وغيرها من مشاكل، مشاعر، وتفاصيل، وبعد الحكي تقوم الفرقة بإعادة تمثيل القصة بشكل إرتجالي.

السيدات اللاتي يقُمن بالحكي، وفريق بدرية، والموسيقار، والموجّه، هم عناصر ذلك العرض، فبالبداية يقوم الموجّه بعرض أسئلة تخص موضوع معين مثل (التحرّش، العنف الأسرى، وغيرها)، ثم تبدأ السيدات في الحكي عن تجاربهن التى تخصّ تلك المشكلة، والبوح عن مخاوفهن، لتبدأ بعدها الفرقة في ضمّ خيوط تلك القصص وتقديم العرض المسرحي الإرتجالي.

«إزاي قدروا يجسّدوا المشاعر اللي ماتقالتش بشكل واضح ومُباشر؟»، سؤال وضعته إحدى المشاركات فى تلك العروض على صفحة بدرية الرسمية، لتعكس الصورة الحقيقية التي يجسّدها الفريق، الذي تكمن قوته في توصيل المشاعر، أكثر من التمثيل والحوار، وتقول هبة خالد، إحدى عضوات الفريق: «الهدف من بدرية أن السيدات يشاركن المصاعب اللىيبتواجههم ومش بيقدروا يعبّروا عنها».

وتكمل: «لما بيشوفوها بتتجسّد قدامهم بيحسّوا بالمشاركة، وإنهم مش لوحدهم، لأننا مش بنجسّد حكاية شخصية واحدة ولكن بنجسّدها إنها مشكلة مجتمع زي التحرّش».

تختلف مواقف وتجارب السيدات في الجلسة، ولكن يجتمعن في نهايتها على الشعور بالأمان، والدعم النفسي، والتمكين، وهو ما تسعى إليه بدرية، وتضيف هبة: «الستات بتستفاد عشان بتسمع صوتها الداخلي، مش صوت المجتمع ليها، الموضوع بيبقى عامل زي المراية، بيشوفوا مشاكلهم قدامهم، بيواجهوها أكتر».

ولم يكتف فريق بدرية بتمثيل المشاكل فقط، ومشاركة الحكي، بل يقدّمون أيضاً الدعم النفسي لتلك السيدات بعدها، وتقول هبة: «عاوزين نوصل لكل السيدات اللي مش لاقية مكان آمن تعبّر فيه عن حكايتها ونفسها تبقى متشافة ومسموعة ومتطمنة».

أحد العروض لفرقة "بدرية"

أحد العروض لفرقة “بدرية”

أترك تعليق

مقالات
خاص (تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية)- بعد عقودٍ من نضال النساء السوريات للوصول إلى حقوقهنّ، ما زال طريق النضال طويلاً مع فجوة هائلة في الحقوق الاقتصادية والمشاركة السياسية. ورغم تكثيف جهود المؤسسات النسوية والنسائية منذ بداية الحرب السورية في العام 2011 ،ورغم الدعم الدولي الظاهر، ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015