مشاركة المرأة في صنع القرار العربي والتمثيل البرلماني
المشاركة السياسية للمرأة

أخبار النهار-أجرت منظمة المرأة العربية عدة أبحاث على مستوى الوطن العربي، وقد أعدت «للدكتورة (رجاء حسن خليفة) عضو البرلمان السوداني، بحث حول (رصد وتحليل التغير في وضعية المرأة في عملية صنع القرار والسياسات)بحسب بيان للمنظمة اليوم.

وتضمن البحث عدة محاور، منها واقع مشاركة المرأة في المؤسسات البرلمانية العربية حيث تحسن مستوى تمثيل المرأة في البرلمانيات العربية ولكنه لا يزال أقل بكثير من المستوى الذي تسجله مشاركة المرأة في باقي برلمانيات دول العالم. وقد أرتفعت نسبة مشاركة المرأة في المقاعد البرلمانية في المنطقة العربية لتصل إلى (12.7%) عام (2012 ) مقابل نسبة ( 20% ) على الصعيد العالمي، وجاء ذلك في التقرير العربي الرابع للأهداف الألفية لعام (2013).

وذكر رئيس البرلمان العربي أن عضوية المرأة العربية لا تتجاوز( 16%) حيث تشغل ( 705 ) مقعد من إجمالي (4458 ) مقعد في البرلمانات العربية، أما المجالس النيابية العليا للبرلمانات العربية تحتل المرأة( 649)مقعدا من إجمالي (3653 ) بنسبة ( 8.2%).

ويلاحظ أن الدول العربية قد غادرت ذيل الترتيب العالمي لتمثيل المرأة في البرلمانات بشقيه بزيادة تصل إلى (20.1%) عام 2013 وقد تجاوز بذلك دول الباسفيك (13%) حيث يصل التمثيل النسائي في الجزائر إلى (146) امرأة و(87) في العراق، (86) في السودان، (68) في تونس، (67 ) في المغرب(38) في الصومال و(31) في سوريا و( 18 ) في الأردن و(300) في ليبيا والسعودية.بينما قطر لازالت خالية من أي تمثيل نسائي، بينما كانت هناك امرأة واحدة في كل من اليمن وعُمان وجزر القمر والكويت، وثلاثة في البحرين.

وأجُريت دراسة في عام (2014 ) حول حق الترشح والتصويت الذي مُنح للنساء، تضمنت (185 ) دولة، وكانت الجزائر في المرتبة الأولى على الدول العربية بنسبة( 31%).

وذكرت الدكتورة (رجاء حسن خليفة) في بحثها، أن المرأة لازالت تواجه الكثير من العقبات في طريقها إلى التمكين السياسي والإداري، وذلك بسبب نقص الآليات التشريعية والأنتخابية الضامنة لتكافؤ الفرص بين الجنسين. وأضافت ان الأوضاع السياسية والأمنية في بعض الدول العربية قد تكون عائق في تمكينها من المشاركة في صنع القرار.

وأوضحت أن العقلية السائدة في منظمات صنع القرار تنظر سلباً إلى المرأة في موقع السلطة، بالاضافة إلى عدم كفاية الموارد الاقتصادية والمساحة الإعلامية لمشاركة المرأة في العمل السياسي. وأشارت إلى ان القوى والأحزاب السياسية لا تقوم بدعم وصول المرأة لمراكز القرار.
وأكدت أن انتشار نسبة الأمية وغياب الوعي لدى المرأة العربية من أكبر المشكلات التي تواجه تفعيل المشاركة السياسية في الوطن العربي.

 

 

المشاركة السياسية للمرأة

المشاركة السياسية للمرأة

أترك تعليق

مقالات
وئام مختار/ رصيف22- عندما نسمع كلمة النسويّة، في سياق عربي ومصري، نتخيّل نمطاً واحداً: سيدة تتشبّه بالرجال!.. وربما كانت هذه الصورة هي السائدة منذ خمسين عاماً أو أكثر، ولكن النسوية الآن، تحمل في طيّاتها تنوعاً وأطيافاً عديدة. كنسوية مبتدئة، واجهت نماذج كثيرة لنسويات يتصرّفن في حياتهن ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015