مشاركة النساء في الترتيبات الأمنية والوساطات السياسية في الوطن العربي
المرأة العربية تعقد الدورة التدريبية في مجال الأمن والسلام

القاهرة/وكالات- دعت السفيرة مرفت تلاوي مديرة منظمة المرأة العربية إلى الإعداد لتجمع عربي نسائي كبير لتغير الفكر السلبي السائد ضد المرأة، ونشر الأدوار الجديدة للمرأة في مجتمعاتها العربية في ظل المتغيرات الواقعة بالمنطقة والخطر الذي يحيط بأمتنا العربية، وذلك في ختام فعاليات الدورة التدريبية التي عقدتها منظمة المرأة العربية، بعنوان”مشاركة النساء في الترتيبات الأمنية والوساطات السياسية في الوطن العربي”.

وقالت ميرفت تلاوي إن المرأة يقع عليها العبء الأكبر في حماية الأوطان وتنشئة الأجيال القادمة وناشدت التلاوي الحكومات العربية بأن يكون للمرأة دور سياسي في اتخاذ القرارات المتعلقة بالشعوب، وأن الأمم تتقدم بعقول السيدات.

وكانت منظمة المرأة العربية وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة اليابان، قد أقامت الدورة التدريبية في مجال الأمن والسلام والتي جاءت تحت عنوان ” مشاركة النساء في الترتيبات الأمنية والوساطات السياسية في الوطن العربي” والتي استمرت من يوم 9 إلى 12 أكتوبر 2017.

وكانت السفيرة تلاوي قد أكّدت، في كلمةٍ ألقتها في افتتاح الندوة، على أهمية دور المرأة وأنها شريك اساسي في استقرار وأمن الوطن العربي الذي يعد بداية التنمية وبناء الأوطان العربية ، وأنها الأم المسؤولة عن تنشئة أجيال بناءة بعيدة عن العنصرية وتحب أوطانها، وأنها هي الأكثر تضررا في الحروب والنزاعات.
وأضافت تلاوي ان قرار مجلس الأمن 1325 الذي يتعلق بدور المرأة في السلام، قامت كل من العراق وفلسطين بالرغم من ظروفهم القاسية بتفعيل كل النقاط الواردة في هذا القرار، و ناشدت تلاوي كل الدول العربية بضرورة تفعيل هذا القرار وأن تشارك المرأة الرجل في اتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بشعوبهم.

وقد تضمنت محاور أعمال الندوة محاضرة عن العوامل المؤثرة علي إشراك النساء وتأثيرات السياق على فعالية مشاركتهن، كما تطرقت إلى المبادئ الأساسية للمناصرة بأنها مجموعة من الأنشطة يتم تنظيمها للتأثير علي سياسات المجتمع بغرض احداث تغييرات ايجابية، كما تطرقت المحاضرة أيضاً إلى المقاربات والأدوات التي تساعد في تصميم وتنفيذ حملة مناصرة.
كما جرى عرض أنواع الاستراتيجيات الخاصة بالمناصرة وتضمنت التوعية من خلال الاعلام وحملات التوعية، وكذلك بناء القدرات وتقديم الدعم، والمواجهة والدعاوي القضائية.

وكذلك تضمنت محاور أعمال الندوة: ومحاضرات عن:
-بناء التحالفات والتشبيك ودورهم في المناصرة.
-المبادئ الأساسية للوساطة وأساليب المفاوضة.
-طرق ومهارات فعالة في المفاوضة.

وهدفت الدورة إلى زيادة المعرفة بطرق مشاركة النساء في المفاوضات السلمية والتعرف على العوامل الأساسية التي تسهل/ تعيق ادماج النساء في المفاوضات، وتعزيز المهارات والمعرفة بتقنيات المناصرة والتشبيك والمفاوضة.

شارك في هذه الدورة متدربات من 12 دولة عربية : (الأردن- تونس- السودان- سوريا-العراق- فلسطين- ليبيا- لبنان- مصر- المغرب- موريتانيا- اليمن) ممثلات عن وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والمرأة وأيضا المجتمع المدني.

المرأة العربية تعقد الدورة التدريبية في مجال الأمن والسلام

المرأة العربية تعقد الدورة التدريبية في مجال الأمن والسلام

أترك تعليق

مقالات
المحامي حسن رفاعة/ صفحة (مركز المواطنة المتساوية) عالفيسبوك- منذ بدأ اﻻنسان يعي نفسه.. بدأ اﻻجتماع البشري يفتّش عن أسلوب حياة.. ينتقل به من الوحشيّة.. والحياة البدائيّة.. إلى حياةٍ تنتظم في أطرٍ ومحدّدات.. تُلزِمُه ببعض القيود.. تلك التي تحدّ من حريّته.. وتحمي حقوقه وحريّته من جانبٍ ...المزيد ...
المبادرة النسوية الأورومتوسطية   EFI-IFE
تابعونا على فايسبوك
تابعونا على غوغل بلس


روابط الوصول السريع

إقرأ أيضاً

www.cswdsy.org

جميع الحقوق محفوظة تجمّع سوريات من أجل الديمقراطية 2015